لملس يقود ثورة تصحيح إدارية في العاصمة عدن

الأحد 12 ديسمبر 2021 21:12:00
لملس يقود ثورة تصحيح إدارية في العاصمة عدن

قرر أحمد حامد لملس، محافظ العاصمة عدن، أمس السبت، اختيار قيادتين جديدتين لمديريتي دار سعد والبريقة، لتطوير جهود السلطة التنفيذية، إلى جانب إصداره خمسة تكليفات لمستشارين لقطاعات مختلفة، وهو ما يشي بأن العاصمة عدن ستدخل عهدا جديدا من التطور الإداري كمرحلة ثانية بعد القرارات التي أصدرها لملس بعد ساعات من توليه منصبه قبل أكثر من عام.

تبرهن القرارات الأخيرة على أن ثورة التصحيح التي ينتهجها محافظ عدن تسير في طريقها السليم، سواء كان ذلك عبر اختيار الكفاءات في مناصب الإدارات المحلية أو عبر تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والأمريكية في مجال تطوير مهارات الكوادر الإدارية بالوحدات المحلية، باعتبار أن ذلك أولى خطوات التعامل مع الفساد المستشري في قطاعات عديدة نتيجة سيطرة الشرعية عليها في السابق.

يمكن القول بأن لملس ينفذ سياسة جنوبية انتهجها المجلس الانتقالي الجنوبي تقوم بالأساس على تحسين أوضاع العمل داخل الوحدات المحلية باعتباره أولى خطوات مواجهة إرهاب الشرعية الإخوانية، إذ أن وجود الخلايا النائمة التابعة إليها في تلك المواقع يعرقل أي جهود تستهدف إنهاء الاحتلال اليمني ودائما ما تكون تلك العناصر أحد عوامل الاختراق التي تعتمد عليها الشرعية لمعاداة الجنوب.

على مدار العام الماضي استطاع لملس أن يُحدث طفرة على المستوى التنموي والإنشائي غير أنه واجه حروب الخدمات والحروب الاقتصادية التي شنتها الشرعية التي أثرت سلبًا على تدهور العملة المحلية وقادت لأزمات معيشية طاحنة، في الوقت الذي حاولت فيه قوى الاحتلال اليمني إيقاف جهوده عبر العمليات الإرهابية التي استهدفته شخصيًا قبل شهر تقريبًا بصحبة وزير الزراعة سالم السقطري.

يتوقع مراقبون أن تحقق ثورة التصحيح التي يقودها لملس نتائجها الملموسة على الأرض في غضون فترة قصيرة، إذ أن القرارات الأخيرة برهنت على أن هناك مراجعة دورية وسريعة لأداء المكلفين بالمناصب الإدارية على مستوى المديريات والوحدات المحلية في العاصمة عدن، وأن إجراء عمليات تسليم وتسلم المواقع الإدارية في أجواء يسودها الود يبرهن على أن هناك روح إيجابية تساعد على العمل والتطور.

واختار لملس رائد محسن ضباب الطوسلي مأمورا لمديرية دار سعد، وصلاح يحيى محمد مثنى الشوبجي مأمورا لمديرية البريقة، كما أصدر خمسة قرارات تكليف لمستشارين لشؤون التنمية المحلية والتدريب والتأهيل والشؤون القانونية والشؤون الاجتماعية.

وشهد مقر مديرية البريقة في العاصمة عدن، اليوم الأحد، تسلم الدكتور صلاح يحيى مثنى الشوبجي، مهامه مديرا للمديرية، وثمن الشوبجي جهود المدير العام السابق للمديرية فهمان عطيري، خلال فترة توليه المسؤولية رغم الظروف الاستثنائية الراهنة.

كما استهل رائد محسن الطوسلي، مهامه مأمورًا لمديرية دارسعد، اليوم الأحد، بمراسم تسليم وتسلم بمقر المديرية من المأمور السابق الدكتور أحمد عقيل باراس، حيث تعد تلك الإجراءات من القواعد القانونية المتبعة داخل منظومة الإدارة المحلية في العاصمة.

وتحاول الشرعية جاهدة أن تعرقل جهود أحمد حامد لملس لأكثر من هدف، لأنها تدرك أن تطوير العاصمة وتنميتها يضيق الخناق على محاولات اختراق عدن مجددا، لأنها تبحث عن بيئة خصبة تساعدها على نشر مجاميعها الإرهابية، إلى جانب أن نجاح لملس في الارتقاء بالعاصمة سيبرهن على فشل الشرعية التي تحججت طيلة السنوات الماضية بقلة الإمكانيات لتبرير صعوبة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والخدمية أيضا.