اليوم العالمي للغة العربية.. تفاصيل احتفال مصر بـلغة الضاد هذا العام

الأحد 12 ديسمبر 2021 23:45:48
 اليوم العالمي للغة العربية.. تفاصيل احتفال مصر بـ"لغة الضاد" هذا العام

تعد اللغة العربية من أهم لغات العالم، فهي لغة القرآن الكريم، ومن أقدم اللغات الإنسانية على مر العصور، لذلك جرى تخصيص يوم بعنوان اليوم العالمي للغة العربية حيث يحتفل العالم العربي، و منظمة الأمم المتحدة بهذا اليوم ، نظرًا لتمتع اللغة العربية بمميزات لا تحظى بها لغة أخرى، فما تفاصيل الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية؟

اليوم العالمي للغة العربية.. موعد الاحتفال به كل عام

يحتفل العالم والوطن العربي والدول العربية كل عام في بـ اليوم العالمي للغة العربية وهو اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها بإدخال اللغة العربية، ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة في عام 1973، عقب اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية.

ويأتي اليوم العالمي للغة العربية يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر في كل عام.

كيف يجري الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية؟

وتحتفل الدولة العربية باليوم العالمي للغة العربية حسب كل دولة و بطريقتها، حيث تنظم الوزارات الثقافية والإعلامية مؤتمرات وفعاليات الخاصة للاحتفاء بلغة الضاد، كما تحتفل المدارس والجامعات بـ اليوم العالمي للغة العربية.

أما الأمم المتحدة اليونسكو وبالتعاون مع المملكة العربية السعودية فيحتفلون يوم 17 ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، وذلك في العاصمة الفرنسية باريس.

كما يحتفل الأفراد والشعوب بـ اليوم العالمي للغة العربية عبر منصات السوشيال المختلفة من خلال إطلاق الهاشتاجات الخاصة بالاحتفال باللغة العربية، ليحتفل كل شخص محتفيا باللغة بطريقته الخاصة.

فكرة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية هذا العام بمصر

قال الدكتور صفوت محمد عمارة، عضو الاتحاد الدولي للغة العربية، من علماء مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن : "خلفية فكرة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية للاطلاع والتوثيق هذا العام، التي تم اعتماد شكل الخلفية الخاصة بالاحتفال من الاتحاد الدولي للغة العربية، تشتمل على أحرف اللغة العربية بألوان زاهية متداخلة ووضع شعار هذا العام بعنوان: "اليوم العالمي للغة العربية بصمة تاريخية"، وتم إرسال الخلفية لجميع الأعضاء مع نثرية بعنوان "لا حياة بلا لغة" للتعميم والنشر".

أكد أن : "اللغة العربية تعد من أقدم اللغات في العالم وأكثرها انتشارًا واستخدامًا، لذلك خصص لها العالم اليوم العالمي للغة العربية حيث يتكلمها يوميًا ما يزيد على 400 مليون نسمة".

لفت إلى أن : "اللغة العربية تحتل المركز السادس من حيث عدد المتكلِّمين بها، وهي اللغة الوحيدة التي دامت لأكثر من خمسة عشر قرنًا من الزمان، وتُعد من اللغات المعروفة باسم "اللغات السامية" فليس بغريب أن يحتفي العالم بـ اليوم العالمي للغة العربية، فهي لها جذور متأصلة وثابتة وكانت الإدارة الرئيسية لنقل الثقافة العربية بين الأجيال عبر عصور طويلة".

جامعة عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمي للغة العربية

تحتفل جامعة عين شمس المصرية بـ اليوم العالمي للغة العربية وتشمل الاحتفالية عروضا فنية وفقرات لفريق كورال الجامعة، موسيقي عربية، عزف، ويقدم منتخب الجامعة عرضا للفنون الشعبية وعرض للتنورة.

كما يتضمن الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية انشاد ديني وترانيم لفريق الجامعة، بالإضافة إلي فقرات شعرية من إلقاء أساتذة وطلاب وموظفى الجامعة، وفقرة غنائية للمنشد الديني علي الهلباوي، فضلا عن عروض فنية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية "وزارة الثقافة "، مسرح العرائس "البيت الفني للمسرح، وزارة الثقافة".

و يشهد الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية بجامعة عين شمس تكريم رئيس وأعضاء لمجمع اللغوي للغة العربية من أساتذة الجامعة، وفقرة شعرية للدكتور أحمد تيمور ويصاحبه الفنان سامح الصريطي، والشاعر جمال بخيت ويصاحبه الفنان أحمد الحجار.