إعصار أمريكا.. مقتل العشرات في كنتاكي وبايدن يعلن الولاية منطقة كوارث

الاثنين 13 ديسمبر 2021 14:45:00
 إعصار أمريكا.. مقتل العشرات في "كنتاكي" وبايدن يعلن الولاية "منطقة كوارث"

ضرب إعصار أطلق عليه البعض إعصار أمريكا ولاية كنتاكي مما تسبب في مقتل أكثر من 80 شخصا بالولاية الأمريكة، فيما تسببت أعاصير أخرى طالت وسط الولايات المتحدة وجنوبها، في العديد من الخسائر فبحسب حاكم ولاية كنتاكي أندى بشير فتعد سلسلة الأعاصير التى ضربت أمريكا الجمعة الماضية "الأكثر فتكا" لما خلفته من عدد القتلى جراء إعصار كنتاكي. متوقعا ارتفاع الحصيلة الاجمالية لضحايا اعصار أمريكا في أنحاء الولايات المتحدة إلى نحو 93 قتيلا.

وقالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن:" العواصف التي ضربت مناطق بالولايات المتحدة يومى الجمعة والسبت، أدت إلى انهيار مباني وتسويتها بالأرض ومقتل العشرات، وأطلقت هذه العواصف العنان لأعاصير مدمرة فى ولايات الوسط والجنوب الأمريكي" لتبرز الشبكة الأمريكية الخسائر المروعة التي تسبب فيها إعصار كنتاكي.

ماهو إعصار أمريكا الذي ضرب ولاية كنتاكي؟

يطلق البعض على سلسلة الأعاصير التي ضربت ولاية كنتاكي الأمريكية إعصار أمريكا حيث امتدت آثارها إلى أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن قطع إعصار كنتاكي مسافة 320 كلم، ليسجل أطول مسافة قطعها إعصار في الولايات المتحدة.

وشهدت مدينة مايفيلد، خسائر كبيرة جراء إعصار كنتاكي حيث تركز أنظار أجهزة الإنقاذ على مصنع شمع عقب انهيار سقفه بسبب شدة الرياح.

بايدن يعلن ولاية كنتاكي "منطقة كوارث" جراء إعصار أمريكا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، ولاية كنتاكي، منطقة كوارث؛ جراء الأعاصير التي ضربت أمريكا ونها اعصار ولاية كنتاكي، مما تسبب في مصرع العشرات.

وقال بايدن إن : "ولاية كنتاكي ضمن خانة الولايات المنكوبة وهي منطقة كارثة كبرى"، اجتاحتها الأعاصير المدمرة الجمعة، الماضية ما يمهد الطريق أمام إرسال المزيد من المساعدات الاتحادية إلى المنطقة".

وقال البيت الأبيض في بيان:" إن هذا الإجراء يتيح للرئيس التمويل الفيدرالي للأفراد المتضررين في مقاطعات كالدويل وفولتون وجريفز وهوبكنز ومارشال وموهلينبيرج وتايلور ووارن، بالولاية.

فيما عين دين كريسويل، مدير الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA) ، وزارة الأمن الداخلي، جون بروجان كمسؤول التنسيق الفيدرالي لعمليات المساعدات الفيدرالية في المناطق المتضررة.

اعصار كنتاكي.. حاكم الولاية يكشف التفاصيل

قال حاكم ولاية كنتاكى الأمريكية أندى بشير، أمس الاثنين، إن: "94 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم فى عدة ولايات وسط الولايات المتحدة وجنوبها من بينهم 80 شخصا فى كنتاكى وحدها، وذلك بفعل الدمار الذى خلفه الإعصار الذي ضرب البلاد .. مشيرا إلى تضرر 18 مقاطعة بولاية كنتاكي جراء الإعصار.

وأكد بشير بشأن إعصار كنتاكي أن : "عمال الإنقاذ وعناصر الحرس الوطني يبحثون عن أحياء محتملين تحت الأنقاض"، لافتا إلى أن الإعصار الذي شهدته منطقة وسط غرب وجنوب الولايات المتحدة خلف دمارًا كبيرا، حيث رجحت فرق الإغاثة أن يتخطى عدد الضحايا الـ 100 شخص جراء إعصار كنتاكي.