فوائد الترمس للصحة.. يجدد خلايا البشرة ويمنع تساقط الشعر ويقوي الأعصاب

الاثنين 13 ديسمبر 2021 18:04:00
فوائد الترمس للصحة.. يجدد خلايا البشرة ويمنع تساقط الشعر ويقوي الأعصاب

فوائد الترمس للصحة - تعبيرية

يعد الترمس من أنواع البقوليات الشهيرة التي يقبل الكثير على تناولها في الأعياد والمناسبات، فضلا عن كونه من المسليات، كما أن فوائد الترمس للصحة عديدة، لكونه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

ويكثر تواجد الترمس في الوطن العربي، لمعرفة الكثير مدى فوائد الترمس للصحة ويجري تناول بذوره بعد سلقها بالماء وإضافة الملح إليها، كما يتم الاستفادة من بودرة الترمس لعلاج مشاكل البشرة والشعر، فما فوائد الترمس للصحة؟

فوائد الترمس للصحة

يحتوي الترمس على العديد من الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم و يساعد كذلك على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويسهم الترمس كذلك في فتح الشهية بشكل كبير، ويساعد على تقوية الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور.

يقي الترمس من مشكلات الجهاز الهضمي، ويعالج حالات الإمساك، و يساعد على التخلص من الديدان التي توجد في الأمعاء وتحسين الهضم.

وتناول الترمس يساعد على إدرار البول، والتخلص من الأملاح الموجودة به وهو مهم جداً في الحفاظ على صحة الأعصاب والقلب.

ويوجد في الترمس عنصر الزنك الذي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، مما يضمن الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

كما يساعد الترمس على الوقاية من كثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، ومنها الصدفية والأكزيما.

فوائد الترمس للتخسيس

يحتوي كوب الترمس المطبوخ على حوالي 2.3 ملليجرام من الزنك، وبالتالي فإن تناوله يضمن إمداد الجسم بنسبة جيدة من حاجته إلى الزنك يوميًا، وهو مايساعد في تعزيز فقدان الوزن الزائد في حالة المعاناة من السمنة، فيمكن أن يؤدي تناول الترمس المطبوخ إلى انخفاض كتلة الجسم وتحسين مستويات الدهون الثلاثية.

فوائد الترمس للحامل

ينصح خبراء الصحة المرأة الحامل في بداية حملها بتناول الترمس لكن في ذات الوقت يحذروا من الإفراط فيه حيث يحتوي الترمس على العديد من المعادن الصحية المفيدة للقلب مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد ومضادات الأكسدة الأكسدة، وهو ما يعزز من صحة المرأة الحامل خلال شهورها الأولى.

فوائد الترمس للقولون

يساعد تناول الترمس في التغلب على الإمساك ومتلازمة القولون العصبي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف. فقد أثبتت بعض الدراسات أن بروتين الترمس يصحح ضعف بطانة الأوعية الدموية، ويساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، الأمر الذي يخفض ضغط الدم المرتفع

فوائد الترمس للاعصاب

يعمل تناول الترمس على تقوية الأعصاب لما له قيمة كبيرة نظرا لانه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين و الأملاح والكربوهيدرات كما يحتوي على الكالسيوم والفسفور ويساعد الترمس على تقوية الأعصاب كما يعالج الصدافية ويحمى من سرطان الأمعاء كما يساعد على فتح الشهية .

فوائد ماء الترمس

لكي تحصل على فوائد ماء الترمس انقع الترمس لمدة 6 ساعات في الماء ثم أزل قشرة الترمس، ثم ضع الماء داخل عبوة في الثلاجة.

بعد ذلك ضع ماء الترمس يوميًا على بشرتك لمدة 3 أسابيع عقب التخلص من الشعر الزائد.

كما يمكن لماء الترمس أن يحافظ على صحة فروة الرأس وتحفيز نمو شعر صحي والتخلص من مشكلة التساقط، إذ أنه يحسن من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وتستطيع تحصيل هذه الفوائد عن طريق استخدام الأمصال التي تحتوي على مستخلص ماء الترمس بشكل دوري

فوائد الترمس للبشرة

يحارب تناول الترمس الجذور الحرة التي تسبب ظهور الخطوط الدقيقة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

كما يشد تناول الترمس البشرة ويساهم في تجديد الخلايا ويعمل على نعومتها لاحتوائه على كمية جيدة من الزيوت.

ويرطب تناول الترمس البشرة ويعالجها من الجفاف لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

فوائد الترمس لمرضى السكر

يحتوى الترمس على نسبة كبيرة من الألياف تجعله صديق لمرضى السكر، حيث يعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز من الجسم وبالتالى يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

قال موقع" natureword " إن: "الترمس المر يحتوي على مادة الالكالويد وهذه المادة تعتبر ضارة ويجب للتخلص منها عن طريق نقع الحبوب فترة ثم غليها، والتخلص من مياه النقع أو الغلي ولا يعاد استخدامها مرة أخرى".

فوائد الترمس المطحون لحب الشباب

يعد الترمس المطحون من أكثر العلاجات الطبيعية نظرا لمقدرته على تنقية البشرة وتنظيفها وبالتالي تخليصها من حب الشباب بشكل نهائي، ويجرى علاج حب الشباب بالترمس المطحون باستخدام إحدى الوصفات التالية:

خلطات الترمس للبشرة

الترمس المطحون مع العسل

المكوّنات: ثلاث ملاعق من الترمس المطحون.

ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

القليل من الماء.

طريقة التحضير: نخلط العسل مع الترمس مع الماء، ثم نضع الماسك على البشرة ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر.

طريقة خلطة الترمس والزبادي

ملعقة ترمس مطحون.

ملعقة حلبة مطحونة.

ملعقة لبن زبادي.

طريقة التحضير

نخلط الزبادي مع الترمس والحلبة.

نضع الخليط على الوجه ونفركه بشكل دائري.

نتركه لمدة عشرين دقيقة.

ثم نقشر الوجه ونغسله بالماء الفاتر.