تعرف على جدول ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

الاثنين 13 ديسمبر 2021 19:42:00
 تعرف على جدول ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

قياس ضغط الدم - أرشيفية

من الطبيعي أن ضغط الدم يبدأ بالانحراف عن معدله العادي، لكبار السن والراشدين فوق سن الخمسين، حيث يزيد بشكل طردي مع مرور السن بسبب تصلب الشرايين والأوعية الدموية.

جدول ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

جدول ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

ويتسبب ارتفاع ضغط الدم عند كبار السن في إعاقة مرور الدم بشكل طبيعي عبر الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم.

ويحتاج هذا الأمر إلى أن يكون كبار السن ومن تخطوا الـ 50 عامًا أكثر يقظة بشأن مراقبة ضغط الدم لديهم، حيث يعتبر زيادة ضغط الدم الانقباضي من العوامل الرئيسية الخطرة لأمراض القلب.

معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر للحامل

الحمل الصحي للأم والجنين يحتاج إلى ضغط دم طبيعي في كل الأحوال، وينبغي على الأسرة التي تنتظر مولود جديد مراقبة ضغط دم الأم باستمرار.

ومن الخطورة الشديدة، أن يكون هناك ضغط دم بصورة غير طبيعية لدى الحامل، دون أن يكون هناك أعراض ظاهرة، فتشير التقارير أنه في الأغلب ما يكون الضغط مرتفعاً قبل التعرف على الحمل دون دراية به، ما يهدد الجنين والأم بمضاعفات.

ويعد الضغط الصحي للحامل أن يكون أقل من 120/80، فيما يؤكد بعض الأطباء أن القراءة الصحية 115/75.

وتقول دراسات إن ارتفاع ضغط الدم خلال رحلة الـ 9 أشهر يسبب الكثير من المضاعفات، منها تسمم الحمل، ونقص نمو الجنين، وانزياح المشيمة، إلى جانب مشاكل أخرى تحدث للكليتي الأم، وللصفائح الدموية.

كما يتسبب انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل في الدوخة والسقوط، حتى أن بعض الأطباء يحذرون من ارتفاعه أعلى من 140/90، لتأثيراته على الجنين والأم.

معدل ضغط الدم الطبيعي اثناء النوم

وما يثير القلق في الكثير من الأحيان، أن ضغط الدم لدى الأشخاص ينخفض ويرتفع ليلا، وهو ما يزيد خطر الإصابة بعدة أمراض أبرزها القلب والدوخة.

ونعلم جميعا أن ضغط الدم الطبيعي هو 80\120، ففي حالة انخفاضه أو ارتفاعه عن ذلك فيكون الأمر خطر بالنسبة لجسم الإنسان، لكن تؤكد التقارير أنه في حالة وصول الانخفاض إلى 60\90 في لا يستطيع الجسم استعادة القيم السوية ولا القيام سريعًا، ورغم أنه لا يكون مصدر قلق، لكن يشير ذلك إلى هناك أمرًا غير طبيعيًا.