أكبر حجر ياقوت في العالم.. يتميز بلون أزرق طبيعي و سعره يتجاوز الـ 100 مليون دولار

الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 17:51:00
أكبر حجر ياقوت في العالم.. يتميز بلون أزرق طبيعي و سعره يتجاوز الـ 100 مليون دولار

أكبر حجر ياقوت أزرق في العالم

حالة من الدهشة انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي عقب تأكيد السلطات السريلانكية، عثورها على أكبر حجر ياقوت في العالم، يتميز بلونه الأزرق الطبيعي، حيث يزن أكبر حجر ياقوت في العالم 310 كيلوجرامات، وقد جرى العثور عليه في حفرة منذ حوالي ثلاثة أشهر تقريبًا، ويتجاوز سعره الـ 100 مليون دولار، فما قصة أكبر حجر ياقوت في العالم؟

أكبر حجر ياقوت في العالم

عرضت السلطات السيريلانكية أكبر حجر ياقوت في العالم بمدينة هورانا، على بعد 65 كيلومترًا جنوب كولومبو، وخلال عرض أكبر حجر ياقوت في العالم هتفت مجموعة من الرهبان البوذيين مباركة على الحجر الضخم قبل كشف النقاب عنه.

ماذا قال العلماء عن أكبر حجر ياقوت في العالم؟

أكد علماء أحجار كريمة محليون، فحصوا أكبر حجر ياقوت في العالم أنه: "من أندر الأحجار الكريمة في العالم" فيما كشفت شركة أحجار كريمة في سريلانكا النقاب عن الحجر العملاق، مؤكدة عثورها على أكبر أحجار الياقوت الأزرق بالعالم".

فيما قالت الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات في سريلانكا، بشأن أكبر حجر ياقوت في العالم إنها أجرت سلسلة من اختبارات تحديد الأحجار الكريمة على خمس عينات مأخوذة من الحجر، مضيفة: "على حد علمنا، هذه العينة هي في الواقع عينة نادرة ولم يتم تسجيلها في المؤلفات الجيولوجية".

ونشرت "أسوشيتد برس"، تقريرًا قالت فيه إنه:"عندما تمت إزالة الطبقة الخارجية لفحص أكبر حجر ياقوت في العالم، أظهر الجزء الداخلي مظهرا متفاوت الجودة باللون الأزرق الرقيق، ما يشير إلى أن الحجر هو ياقوت أزرق.

فيما أكد شانكا روانديثا، مدير معهد الأحجار الكريمة في راتنابورا، وهي الشركة التي تمتلك حاليا أكبر حجر ياقوت في العالم، أن: "المالكين يخططون للحصول على خدمات مثمن محلي أو أجنبي للأحجار الكريمة قريبا لتحديد سعر الحجر".

قصة مدينة الجواهر في سريلانكا

فتح العثور على أكبر حجر ياقوت في العالم قصة اشتهار سريلانكا، وخاصة مدينة راتنابورا جنوب غرب البلاد، أو مدينة الجواهر باللغة المحلية، بالعمل في مجال تعدين الجواهر والأحجار الكريمة منذ قرون عديدة.

واستطاعت سريلانكا أن تحقق أكثر من نصف مليار دولار العام الماضي فقط من تصدير الأحجار الكريمة والماس إلى دول العالم.

يشار إلى أنه كان قد بيع حجر ثمين، ياقوت كشمير أزرق، يبلغ وزنه حوالي 27 قيراط، في مزاد علني، نظمته دار "أوتيل دي فانت دو مونتي كارلو" مقابل 2.7 مليون يورو، حيث تم تقدير قيمة الحجر غالي الثمن ما بين مليونين و3 ملايين يورو.

والحجر الثمين الذي جرى بيعه بالمزاد هو بمثابة مركّبة على خاتم من البلاتين والذهب الأصفر ومحاطة بلفّتين من الماس المستدير، وكانت بداية البيع بسعر 1.7 مليون يورو خلال المزاد الذى أقيم بأحد المطاعم.