الملكة إليزابيث.. سر تراجع ملكة بريطانيا عن إلغاء مأدبة عيد الميلاد

الجمعة 17 ديسمبر 2021 01:57:00
الملكة إليزابيث.. سر تراجع ملكة بريطانيا عن إلغاء مأدبة عيد الميلاد

اعتادت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا استضافة أكثر من 50 ألف شخص في مختلف حفلاتها الملكية من موائد غداء وعشاء وحفلات استقبال كانت تجري في قصر باكنجهام.

في السنوات الأخيرة تعرضت الملكة إليزابيث البالغة من العمر 95 عاما إلى مشاكل صحية جمة دعتها لأن تتراجع واجباتها الملكية حيث ألغت الملكة إليزابيث في وقت سابق من العام الجاري عددا من الفعاليات الرسمية لدواع صحية.

كما شهدت الأسابيع الأخيرة، كذلك انسحاب الملكة إليزابيث كذلك من قمة" COP26 " كما قررت الملكة إليزابيث الثانية، إلغاء المأدبة التقليدية التي تجمعها بعائلتها قبل عيد الميلاد، بسبب ارتفاع حالات فيروس كورونا والانتشار السريع لمتحور "أوميكرون" في المملكة المتحدة.

وكشفت تقارير صحفية غربية أن الملكة إليزابيث تخطط للترحيب بأفراد العائلة المالكة بأكملها و تنوى الاحتفال بعيد الميلاد هذا العام فى قصر ساندرينجهام .

تطمينات لـ الملكة إليزابيث بشأن مأدبة الميلاد مع العائلة الملكية

قالت المحررة الملكية في موقع "ميرور" إن الملكة إليزابيث سوف تقيم اجتماع عائلى كبير قبل الذهاب إلى ساندرينجهام في مقر الإقامة الملكى بمقاطعة نورفولك بشرق إنجلترا بعد طمأنة عائلتها بأنها أصبحت بصحة جيدة وتتطلع لبدء الاحتفالات.

ماذا قال قصر بكنجهام عن إلغاء المكة اليزابيث مأدبة عيد الميلاد مع العائلة الملكية؟

قال مصدر في قصر بكنجهام إن ملكة بريطانيا ألغت الحدث الخاص الذي كان مقررًا مع العائلة الملكية، كتدبير احترازي في ظل زيادة الإصابات بكورونا.

وتابع: "القرار احترازي نظرًا لأن هناك شعورًا بأن إقامة المأدبة قد تفسد ترتيبات عيد الميلاد بالنسبة لكثيرين.. هناك شعور بالأسف للإلغاء لكن هناك اعتقادًا بأن هذا هو الصواب للجميع".

ماهي قواعد بروتوكول مقابلة الملكة إليزابيث الثانية؟

هناك عدد من القواعد يجب اتباعها عن مقابلة الملكة إليزابيث وهي كالتالي:

- عند مخاطبة الملكة اليزابيث يجب مناداتها بـ "صاحبة الجلالة"، وبعد ذلك "سيدتي"، كما يجب مخاطبة أفراد العائلة الآخرين بلقب "صاحب السمو الملكي" وبعد ذلك "سيدي" بالنسبة للرجال و"سيدتي" للسيدات، وفقا لموقع" express".

- تختلف طريقة تحية الملكة إليزابيث الثانية، عن أي فرد آخر فعادة ما تقوم النساء بثنى قدمها أمامها، أما الرجال ينحنون انحناءه خفيفة، برأسهم.

- لا ينبغي لمس ملكة بريطانيا في أي وقت، ولا حتى عن طريق الخطأ، يمكن فقط لمسها أثناء المصافحة فقط، وهذا تقليد يعمل به منذ العصور الوسطى.

- لا توجه أسئلة شخصية للملكة، فوفقًا للبروتوكول الملكي، تتحدث الملكة إليزابيث الثانية أولاً مع ضيوف الشرف الجالسين على جانبها الأيمن، ثم تتحول إلى الضيوف الجالسين على يسارها.

- لا يجب البدأ في تناول الطعام قبل الملكة، لكن يبدأ المدعوين فى تناول الطعام بعدها سواء أفراد الأسرة الملكية أو أحد المسئولين التابعين للدول المختلفة المدعوين لتناول الطعام.

يشار إلى أن مصدر في قصر باكنجهام قال قبل أن تتراجع الملكة اليزابيث عن قرارها إن هذا القرار احترازي ويأتي "نظرا لأن هناك شعورا بأن إقامة المأدبة قد تفسد ترتيبات عيد الميلاد بالنسبة لكثيرين".

ولفت المصدر إلى أن هذا القرار يستدعي أسف العائلة الملكة، غير أنها مقتنعة بأنه صحيح.

وجاء قرار الملكة اليزابيث قبل أن تلغيه جراء حث السلطات الصحية في إنجلترا المواطنين على تفادي التخالط الحضوري قدر الإمكان قبيل عيد الميلاد، في وقت زادت فيه وتيرة تفشي جائحة كورونا في بريطانيا.