كل ما تريد معرفته عن رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم .. وفاة رائد التسوق والترفيه بالشرق الأوسط

الجمعة 17 ديسمبر 2021 17:22:00
كل ما تريد معرفته عن رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم .. وفاة رائد التسوق والترفيه بالشرق الأوسط

تُوفي، اليوم الجمعة، رجل الأعمال الإماراتي الشهير ماجد الفطيم، مؤسس مجموعة ماجد الفطيم القابضة، والتي تمتلك "ماف دالكيا الشرق الأوسط، ماجد الفطيم أوريكس، ماجد الفطيم لتجارة التجزئة، ماجد الفطيم العقارية، ماجد الفطيم لإدارة الأصول"،حيث عمل ماجد الفطيم على تغيير مفهوم التسوّق والترفيه ليستحق لقب رائد التسوق والترفيه بالشرق الأوسط.

ونعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم الذي وافته المنية اليوم.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة له على موقع " تويتر": رحم الله أخونا ماجد الفطيم، رجل الأعمال المبدع ، وأحد أهم تجار دبي وكبار رجالاتها … وصاحب عطاء للوطن وخير لا ينقطع .. آخر قراراته كان توظيف 3000 مواطن … رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. آمين".

من هو ماجد الفطيم

استطاع رجل الأعمال الإمارتي الراحل ماجد الفطيم، مؤسس ورئيس مجموعة ماجد الفطيم، أن ينجح في إنشاء مراكز التسوق ومجمعات الأسواق الشاملة بالشرق الأوسط، حيث غيرت رؤية ماجد الفطيم الإبداعية ما كان يعرف عن أنشطة التسوق والترفيه والاستجمام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

نجحت مجموعة ماجد الفطيم في أن تدير وتمتلك 20 مركز تسوّق و12 فندقًا وثلاثة مشاريع مدنٍ متكاملة،فضلا عن العديد من المشاريع قيد الإنشاء.

وضمت قائمة مجموعة ماجد الفطيم مراكز التسوّق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم، " مول الإمارات، ومراكز سيتي سنتر، ومراكز التسوق المجتمعية ماي سيتي سنتر، و4 مجمّعات تسوّق بالشراكة مع حكومة الشارقة، وتمتلك كذلك مجموعة ماجد الفطيم الامتياز الاستخدام الحصري لاسم كارفور في 38 سوقًا على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا".

كما أسس ماجد الفطيم مجموعة ماجد الفطيم التجارية، وهي الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

مؤسسة ماجد الفطيم الخيرية

تأسست مؤسسة ماجد الفطيم الخيرية في العام 2006، بمرسوم من صاحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكم دبي، لتشارك في مختلف الأنشطة الخيرية والإنسانية والثقافية ذات النفع العام في الدولة أوخارجها، وبرأس مال قدره 150 مليون درهم.

وتتوزع اسهامات مؤسسة ماجد الفطيم الخيرية على قطاعات خيرية عديدة من برامج رعاية صحية، وإفطار الصائمين في رمضان، وبناء مساكن للمحتاجين، فضلا عن مساعدة الفقراء وبناء المساجد.

وقُدرت قيمة تبرعات مؤسسة ماجد الفطيم السنوية بنحو 23 مليون دولار أميركي (85 مليون درهم) توزعت بين برامج الرعاية الصحية، وإفطار الصائمين وبناء المساكن للمحتاجين، وبرامج التوعية الصحية.

كم تبلغ ثروة ماجد الفطيم

تُقدر ثروة الراحل ماجد الفطيم بحسب مجلة فوربس بـ 3.6 مليار دولار، حيث صنفته المجلة الأمريكية في المرتبة الثالثة ضمن أثرياء العرب لعام 2021 كما حل في المرتبة الأولى بين أثرياء الإمارات.

ومجمل ثروته عبارة عن مجموعة ماجد الفطيم التي تدير عددٍ من الشركات التخصصية التي تكمل كلٍ منها الأخرى، إلا إنها تدار بشكلٍ منفصل، حيث يمتلك ماجد الفطيم 170 متجرًا تقريبًا في 15 دولة.

أبناء ماجد الفطيم

من المعروف أن ماجد الفطيم متزوج ولديه العديد من الأبناء لكنه فضل أن يظلوا بعيدا عن الصحافة وأضواء الإعلامن وكان دائما ما يرفض أن يدلي بمعلومات عن عائلته التي فضل أن تعيش في الظل بعيدا عن صخب المشاهير.