بركان غضب قابل للانفجار في وجه الشرعية بالجنوب

الاثنين 20 ديسمبر 2021 19:37:00
بركان غضب قابل للانفجار في وجه الشرعية بالجنوب

حذرت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في اجتماعها الدوري اليوم الاثنين، من أي اعتداء على أبطال الهبة الحضرمية، مشيرة إلى أن تصعيد عسكري محتمل يهدد بانفجار شعبي في جميع محافظات الجنوب، وهو ما يؤشر على أن الشرعية تواجه بركان غضب سيكون قابل للانفجار في وجهها بأي لحظة بعد أن تصاعدت وتيرة الرفض الشعبي لممارساتها الاحتلالية.

هناك عدة وقائع حدثت الأيام الماضية تبرهن على ذلك الأمر، إذ أن محافظة شبوة شهدت حراكا هو الأكبر منذ سنوات خلال الأسابيع الماضية بفعل تلاحم أبناء المحافظة والقبائل والمجلس الانتقالي الجنوبي ضد مليشيات الشرعية وهو ما أسفر عن انشقاق عدد من العسكريين في صفوفها، تزامنًا مع قرب الإطاحة بالعناصر الإرهابية التي أدخلت المحافظة في دوامة من الفوضى.

الواقعة الثانية تحدث الآن في حضرموت والتي تشهد "هبة ثانية" مصحوبة بتأييد شعبي وسياسي جارف من المجلس الانتقالي الجنوبي وباقي المكونات الحاضرة بالمحافظة، وهو ما أرغم الشرعية على وقف تهريب النفط إلى المحافظات اليمنية، ويبدو أن هناك إصرار شعبي على أن تحقق الهبة أهدافها بالكامل لتنتهي بطرد عناصر الشرعية وإعادتها مجددا إلى الجبهات الشمالية التي سلمتها للمليشيات الحوثية.

ما حدث في العاصمة عدن خلال الشهر الماضي والذي شهد وقوع عمليات إرهابية لم تحقق الأهداف المرجوة منها بعد أن استهدفت المحافظ أحمد حامد لملس ووزير الزراعة سالم السقطري، ضاعف حجم الغضب ضد الشرعية والتي ظهرت بصماتها في تلك الحوادث إلى جانب المليشيات الحوثية الإرهابية، هذا إلى جانب ما عانته العاصمة من أزمات معيشية واقتصادية متردية بفعل الحروب الاقتصادية التي شنتها ضدها وقادت لانخفاض تاريخي في سعر العملة المحلية.

يرى مراقبون أن الشرعية الإخوانية تدرك أن الغضب يحيطها من كل مكان، وأنها تواجه مأزقًا لا تجيد التعامل معه في الوقت الحالي، لكنها تحاول أن تقدم تنازلات من دون أن تظهر كطرف ضعيف أمام الجماهير الغاضبة، لعل ذلك ما دفعها إلى إقالة مدير البنك المركزي، وتعيين قيادة جديدة بالتشاور والتنسيق مع المجلس الانتقالي الجنوبي، كما أن الأنباء تشير إلى إمكانية رحيل عدد من قياداتها خلال الأيام المقبلة.

يشارك الانتقالي بشكل أساسي في الضغوطات التي تمارس على الشرعية في اتجاهات ومناحي مختلفة، كما أنه يوفر الدعم السياسي المطلوب لإنجاح الهبة الحضرمية الحالية، في حين أن الشرعية تبقى من دون أذرع سياسية أو شعبية وليس أمامها سوى ممارسة الإرهاب ضد المواطنين الأبرياء.

وثمنت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في اجتماعها اليوم الاثنين، تحركات الهبة الحضرمية لضمان استمراريتها في تأمين الاحتياجات النفطية الخاصة بقطاع الكهرباء وتلبية احتياجات الحالات الإنسانية، وحذرت من أي اعتداء على أبطال الهبة الحضرمية، مرجحة أن أي تصعيد عسكري محتمل يهدد بانفجار شعبي في جميع محافظات الجنوب.

وطالبت هيئة رئاسة المجلس بإبعاد مليشيات الشرعية الإخوانية من الجنوب إلى الجبهات مع مليشيا الحوثي الإرهابية، موضحة أنها تواصل قمعها واستفزازها للمواطنين بوحشية كبيرة لحماية فساد قياداتها، ومواصلة نهب ثروات حضرموت.

وأشارت إلى تفاقم أزمة المشتقات النفطية في مناطق يمنية خاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وتوقف مصفاة مأرب بشكل متزامن مع توقيف أبناء حضرموت قاطرات نهب النفط من محافظتهم، مؤكدة أن المشهد يبرهن على اعتماد الشرعية والحوثي على استنزاف نفط الجنوب.