الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. مصر تعزز القدرة المناعية لمواطنيها

الاثنين 20 ديسمبر 2021 19:52:45
 الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. مصر تعزز القدرة المناعية لمواطنيها

وافق مجلس الوزراء في مصر على منح جرعة معززة ثالثة من لقاح فيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية.

وسيحصل على الجرعة الثالثة بعض الفئات لتعزيز قدرتهم المناعية لمواجهة الإصابة بالفيروس، لاسيما مع ظهور العديد من الطفرات الجينية لفيروس كورونا، بحسب إدارة الطب الوقائي.

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. الفئات المستهدفة

قررت مصر إعطاء الجرعة الثالثة المعززة من لقاحات كورونا لأربعة فئات تعد الأكثر عرضة لخطر العدوى بالفيروس وهم: (مرضى نقص المناعة الأولية - من يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة - كبار السن - الأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي).

وكشفت مصر فن توافر الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات، بعدد 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022.

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. نوع الجرعة المعززة

حدد الجدول الصادر عن قطاع الطب الوقائي بمصر نوعية اللقاحات التي سيحصل عليها المواطن في الجرعة المعززة أن من حصل على الجرعة الأولى والثانية من لقاح سينوفارم، يحصل على الجرعة الثالثة من أحد اللقاحات التالية (فايزر- موديرنا- أسترازينيكا- وسينوفاك).

ووفقا للجدول فإن من حصل على لقاح سينوفاك ستكون الجرعة المعززة من أحد اللقاحات التالية (فايزر- موديرنا- أسترازينيكا- سينوفارم)، أما من حصل على لقاح أسترازينيكا فإن الجرعة المعززة ستكون من أحد اللقاحين (فايزر- موديرنا)، ومن حصل على لقاح سبوتنيك يحصل على الجرعة الثالثة من أحد اللقاحات التالية (أسترازينيكا- فايزر-موديرنا).

وبحسب الجدول تكون الجرعة الثالثة للشخص الذي حصل على لقاح جونسون، من أحد اللقاحات التالية (فايزر- موديرنا- أسترازينيكا)، ومن تلقى لقاح فايزر فإن الجرعة المعززة تكون من أحد اللقاحين (موديرنا- أسترازينيكا)، بينما من تلقى لقاح موديرنا، فيحصل على الجرعة المعززة من (فايزر- أسترازينيكا).

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. بلدان أقرت التطعيم

أعلن وزير الصحة الدنماركي، ماجنوس هيونيك، أنه سيتم تقديم جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة للفيروس وسيتناول هذه الجرعة جميع المقيمين في الدنمارك.

ونقل موقع صحيفة "شتوتغارتر تسايتونغ" الألماني أن ألمانيا لجأت للجرعة الثالثة من لقاح كورونا، لأن اللقاح لا يعطي حصانة 100% من الفيروس.