تفاصيل إلغاء نتائج منتخب مصر للفروسية في أولمبياد طوكيو وإيقاف محمد طلعت مصطفى

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 16:17:00
تفاصيل إلغاء نتائج منتخب مصر للفروسية في أولمبياد طوكيو وإيقاف محمد طلعت مصطفى

محمد طلعت مصطفى لاعب الفروسية المصري

أصدر الاتحاد الدولي للفروسية قرارا اليوم الثلاثاء، بإيقاف الفارس المصري محمد طلعت مصطفى لمدة عامين، واستبعاد نتائج منتخب مصر للفروسية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بعد ثبوت إيجابية نتائج تحليل المنشطات الأخيرة.

تفاصيل إلغاء نتائج منتخب مصر للفروسية

وقرر الاتحاد الدولي للفروسية بشكل حاسم ونهائي إلغاء النتائج ووقف اللاعب، بعد نتيجة عينات المنشطات التي تم سحبها من اللاعبين خلال البطولات الأخيرة، والخاصة بمادة حمض الأجولميك وهو من المواد المدرجة ضمن قائمة المنشطات.

سبب إلغاء نتائج منتخب مصر للفروسية في الأولمبياد

وثبتت إيجابية نتائج العينات لثلاثة لاعبين، لاعبا منتخب قطر الشيخ علي الطحاني وباسم محمد، والتي سحبت عيناتهم في بطولة الرباط التي أقيمت عام 2019 والمؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، إضافة إلى إيجابية عينة لاعب منتخب مصر محمد طلعت مصطفى عن بطولة دورة الألعاب الإفريقية 2019.

وأعلن موقع الاتحاد الدولي للفروسية، أن اللاعبين الثلاثة انكروا معرفتهم بالمادة، وأنكروا تعاطي المواد المخدرة مثل الحشيش قبل إقامة البطولات السابق ذكرها، وأن السبب الوحيد الذي قد يكون تسبب في ايجابية العينة، هو تعرضهم للتدخين السلبي قبل البطولة أثناء إقامتهم بالفندق قبل البطولة بأيام.

وبما أن مادة حمض الأجوليميك تعتبر ضمن المواد المحظورة في المنافسة بموجب القائمة المحظورة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) لعام 2019، فلا يوجد تعليق مؤقت إلزامي يفرضه الاتحاد الدولي للفروسية، ومع ذلك، كان لدى الرياضيين الثلاثة خيار طلب تعليق مؤقت طوعي تُفرض عليهم، لكنها اختارت ألا تفعل.

وجاءت القرارات النهائية للاتحاد الدولي بخصوص الثلاثة, الايقاف لمدة سنتان اعتبارا من 17 يونيو 2021، ما يعني أنهم غير مؤهلين للاشتراك بالبطولات حتى 16 يونيو 2023، إضافة إلى تغريم الثنائي القطري 7500 فرانك سويسري، وتغريم محمد طلعت 2000 فرانك سويسري فقط.

وكذلك ألغيت جميع النتائج السابقة اعتبارا من 17 يونيو 2021 بالنسبة لمحمد طلعت والتي تشمل النتائج التي حققها في دورة الألعاب الأولمبية السابقة، ما أدى إلى استبعاد وإلغاء نتائج المنتخب المصري من مسابقة القفز.

ويمكن للاعبين الطعن أمام محكمة التحكيم الرياضية (CAS) في غضون 21 يومًا من استلام قرار الاستبعاد وإلغاء النتيجة.