مع موسم الحصاد.. الأخضر يكسو مزارع أبين

الجمعة 24 ديسمبر 2021 17:06:11
مع موسم الحصاد.. الأخضر يكسو مزارع أبين

أبين – المشهد العربي:

يعكف المزارعون مع بداية موسم الحصاد في محافظة أبين على جني عشرات الأصناف من المحاصيل، وسط توقعات بموسم مبشر، يمتد على مساحة زراعية تتجاوز أكثر من 30 ألف فدان.

وتتركز في المحافظة زراعات السمسم والفول السوداني والذرة الشامية (الهند)، والبطيخ والبطاطا الحلوة والبصل الأخضر والحبحب (البطيخ)، والشمام والطماطم.

وتحصد مزارع أبين، محاصيلها مع بداية كل عام خلال موسم الحصاد الزراعي في حوض دلتا أبين والمناطق الساحلية والمرتفعات.

يقول المزارع زين أحمد ناصر الشيبة، إن الإنتاج الزراعي هذا الموسم هو الأفضل والأجدى مقارنة مع المواسم الزراعية الماضية نتيجة وفرة الأمطار بمعدلات جيدة، وانعكاسها على معدلات نمو الأشجار خصوصا في المناطق الجبيلة الباردة المعروفة بزراعة الحبوب بأنواعها.

المزارع زين الشيبة

بدوره، يشير مدير الإرشاد الحقلي في محافظة أبين المهندس فرج الشراء، إلى أن هناك تحضير للموسم الزراعي من قبل المزارعين في حوض دلتا أبين والمنطقة الوسطى، بحرث الأرض وتسويتها باستخدام آلات زراعية، وخدمة جيدة لعمليات مكافحة الآفات الزراعية بالوسائل والمبيدات الصديقة للبيئة، لافتا إلى بوادر مشجعة لموسم حصاد الذرة والفول السوداني والسمسم والبطيخ والشمام والطماطم.

المهندس فرج الشراء مدير الارشاد الحقلي بابين

من ناحيته، يوضح المهندس الزراعي عبدالقادر السميطي أن موسم الحصاد لأبناء أبين يشكل فرحة ينتظرونها كل عام لإدخال البهجة على السكان، بتشغيل الأيدي العاملة من الذكور والإناث، بحيث يوجه العائد من الحصاد لسداد الديون وتزويج الشباب والفتيات وتوسعة المشاريع الزراعية.

المهندس الزراعي عبدالقادر السميطي