فوائد البنجر الأحمر للصحة.. يساعد في علاج الأنيميا ويحمي ويقوي الشعر

السبت 25 ديسمبر 2021 01:43:00
فوائد البنجر الأحمر للصحة.. يساعد في علاج الأنيميا ويحمي ويقوي الشعر

فوائد البنجر الأحمر - تعبيرية

يستخدم البنجر الأحمر في العديد من المأكولات حول العالم، لكونه مصدر مهم للفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي على العديد من المعادن والمركبات النباتية المفيدة لصحة الإنسان.

ويعمل البنجر الأحمر على تعزيز نظام المناعة في الجسم وتزويده بما يحتاج إليه من طاقة، كما يعد البنجر الأحمر والذي يُطلق عليه في بعض الدول "الشمندر"، عنصر أساسي للتغذية الصحية والحمية الغذائية، فما فوائد البنجر الأحمر؟

فوائد عصير البنجر

يدعم تناول عصير البنجر وظائف الكبد حيث يمكن أن يساعد تناول البنجر الأحمر يوميًا في تقليل تراكم الدهون في الكبد، ويعمل كذلك على خفض نسبة الكوليسترول وتراكم الدهون في الكبد.

كما يساعد في علاج الأمراض المزمنة لكون البنجر الأحمر يحتوي على نسبة عالية من مادة "بيتالين" التي تمنع الأكسدة والالتهابات وتقلل من الأمراض الالتهابية والمزمنة.

ويساعد تناول كوب من عصير البنجر الأحمر كل يوم في تقليل خطر الإصابة بالإمساك والبواسير.

كيف يخفض البنجر الأحمر ضغط الدم؟

يحسن تناول البنجر الأحمر الغني بالنترات الأوعية الدموية ويوسعها، لمساهمته في نقل الأوكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل، وبالتالي تحسين الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، حيث كشفت دراسة جرى نشرها على موقع "المكتبة الوطنية للطب" أن كوبا واحدا فقط من عصير البنجر يوميًا يمكن أن يخفض من ضغط الدم.

1- يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي البنجر الأحمر على الكثير فيتامين "ب" الخافض لمستوى الكوليسترول في الدم، مما يمنع من الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

2- يعزز القدرة على التحمل

تؤكد دراسات نشرت في الموقع الأمريكي "جورنالس فيزيولوجي" أن مردود البنجر الأحمر على الرياضيين وصحة أجسادهم كبير، وذلك عندما يتناولوا من ثلاث إلى خمس حبات من البنجر الأحمر على شكل عصير خلال التمارين الرياضية.

3- يحسن وظائف المخ

البنجر الأحمر غني بأوكسيد النيتريك لذلك فهو يريح ويوسع الأوعية الدموية في الدماغ، وهي عملية مفيدة جدا مع تقدمنا ​​في العمر، حيث تنخفض قدرتنا على إنتاج أكسيد النيتروجين حيث كشفت دراسة أجريت عام 2010 أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائيا غنيا بالنترات لمدة يومين كانوا قادرين على التركيز وتنظيم عملهم أكثر من أولئك الذين افتقر نظامهم الغذائي إلى النترات.

فوائد البنجر للأنيميا

يساعد البنجرعلى تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، و يعمل على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، والذي يعد بروتين غني بالحديد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم.

والبنجر يحتوي على الحديد والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك مما يعمل على إصلاح وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ورفع مستوى الهيموجلوبين  وزيادة إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

فوائد البنجر للشعر

يعمل تناول البنجر على تقوية الشعر من الجذور، و تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتنظيف الفروة من تراكم خلايا الجلد الميتة والدهون والزيوت الزائدة، وتعزيز وتحفيز نمو الشعر.

فوائد البنجر للحامل

يعمل تناول البنجر على حماية الجنين من بعض العيوب الخلقية حيث يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، المهمة لحماية طفلك من التشوهات.

كما يعمل تناول البنجر على تقوية المناعة لأنه يحتوي على مضادات أكسدة التي تقوي المناعة، وهو ما تحتاج إليه الحامل لها ولصحة جنينها.

والبنجر مفيد جدل لتقوية العظام والأسنان إذ يحتوي على السيليكا التي تساعد الجسم على الاستفادة من المعادن كالمغنيسيوم والنحاس، بالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم.

ويساعد البنجر على علاج التورم وآلام المفاصل أثناء الحمل لأنه يحتوي على كميات صغيرة من مادة البيتالين، المضادة للالتهابات والتي تقلل من ألم المفاصل خلال الحمل.

فوائد البنجر للتخسيس

يحتوي البنجر على نسبة كبيرة من الألياف ومن الماء، مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير ويزيد من نسبة الشعور بالشبع.

1- يساعد البنجر في عملية التمثيل الغذائي الضرورية لحرق الدهون بالجسم.

2- يعمل على التخلص من الدهون التي تتراكم في منطقة البطن.

3- يخلصك تناول البنجر من السموم التي توجد بالجسم والتخلص منها خارج الجسم.

4- يساعد على التخلص من الترهلات التى تظهر مع التقدم بالسن، المرتبطة بالسمنة لكونه يضم أفضل الفيتامينات والمعادن الضرورية.

فوائد البنجر لمرضى السكري

يحتوي البنجر الأحمر على مضادات الأكسدة، والتي هي مركبات تساعد على تحييد دخول الجذور الحرة الضارة إلى الجسم، والتى تمنع الإجهاد التأكسدي وإتلاف الخلايا الجيدة في جسمك، مما يسهم فى الوقاية من مضاعفات السكري.

كما يساهم تناول البنجر في التخلص من السموم و الحفاظ على صحة الكبد لدى مرضى السكري لكونه يرفع كفاءة الكلى والكبد، مما يحمي المرضى من المضاعفات الخطيرة، ويخفف تناول البنجر كذلك من الضعف والدوخة، وهي أعراض مرتبطة بمرض السكري.