دراسة: النظام الغذائي الغني بالألياف يبطئ من تطور سرطان الجلد

السبت 25 ديسمبر 2021 09:20:51
دراسة: النظام الغذائي الغني بالألياف يبطئ من تطور سرطان الجلد

توصلت دراسة أجراها مركز "إم دي أندرسون" للسرطان بجامعة تكساس، إلى أن النظام الغذائي الغني بالألياف يبطئ من تطور سرطان الجلد.

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة Science العلمية، عن أن زيادة تناول الألياف بمقدار 5 غرامات يوميًا ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 30% وكذلك خفض نسب الوفاة الناجمة عنه.

بدورها، قالت أستاذة طب الجينوم وجراحة الأورام وقائدة فريق البحث، جينيفر وارجو، إن ميكروبات الأمعاء تؤثر على الاستجابة للعلاج المناعي وتلقي الضوء على الآثار المحتملة للنظام الغذائي واستخدام المكملات عند بدء هذا النوع من العلاج.

وأضافت جينيفر أن هذه النتائج تعزز فائدة إجراء التجارب السريرية على تعديل الميكروبيوم لتحسين نتائج مكافحة المرض من خلال الاستراتيجيات الغذائية وغيرها.

وشارك في الدراسة 438 مصابًا بسرطان الجلد، 321 منهم في مراحل متقدمة، عولج أغلبهم "87%" بالعلاج المناعي، كما أُجري مسح حول أسلوب حياتهم وتناول المضادات الحيوية واستهلاك البروبيوتيك.

وكشفت نتائج الدراسة عن أن المرضى الذين تناولوا المزيد من الفاكهة والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة "37 مريضًا" عاشوا لفترة أطول واستجابوا بشكل جيد للعلاج وحققوا انخفاضًا أو استقرارًا للورم لمدة 6 أشهر على الأقل.