مشروع توشكي في مصر.. يضم أكبر مزرعة تمور بالشرق الأوسط

الاثنين 27 ديسمبر 2021 16:31:57
مشروع توشكي في مصر.. يضم أكبر مزرعة تمور بالشرق الأوسط

يعتبر مشروع توشكي في مصر أحد أهم المشروعات القومية التي تهدف إلى توفير المنتجات الزراعية للدولة، بزيادة الرقعة الزراعية حيث تطمح الحكومة المصرية عبر مشروع توشكي في استصلاح واستزراع نحو 600 ألف فدان حول منخفضات توشكي كمرحلة أولى، كما يضم المشروع أكبر مزرعة تمور بالشرق الأوسط.

و خصصت الحكومة المصرية آلاف الأفدنة من الأراضي لمستثمرين وشركات تابعة للدولة بمشروع توشكي في مصر، ومن المرتقب أن يسهم المشروع في زيادة رقعة البلاد المنزرعة من 5% إلى 25% من مساحة مصر وهي خطة طموحة تهدف إلى آثار اقتصادية واجتماعية ضمن الخطة الرئاسية المصرية بزراعة 4 ملايين فدان، فما تفاصيل مشروع توشكي في مصر؟

السيسي يعيد مشروع توشكي في مصر إلى الواجهة الاقتصادية

يقع مشروع توشكي في مصر جنوب مدينة أسوان و دشنه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 9 يناير 1997 لاستصلاح واستزراع 540 ألف فدان حول منخفضات توشكي، وذلك من خلال تخصيص هذه الأراضي لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة.

وجاء مشروع توشكي في مصر وقتها في إطار خطة الدولية وقتها لتوسيع رقعة المساحة المعمورة من 5 % إلى 25 % من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية، وتم تحديد عام 2017 كموعد للانتهاء من المشروع.

وللعديد من الأسباب أبرزها التمويل المالي توقف مشروع توشكي في مصر حينها حتى نجح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في إعادة الحياة من جديد لمشروع توشكى العملاق الذى يعد أكبر المشروعات القومية بالشرق الأوسط، وذلك بافتتاحه أمس الأحد، عددا من المشروعات بـ مشروع توشكي في مصر.

ماذا قال وزير الزراعة عن مشروع توشكي في مصر؟

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري إن مشروع توشكي الخير يعد من أهم المشروعات التي يجري تنفيذها في مصر حاليًا حيث يشمل أكبر مزرعة تمور في الشرق الأوسط من حيث العدد والإنتاج المتنوع وجودته واستخدام أحدث التكنولوجيات في الزراعة والري فضلا عن زراعات للمحاصيل الإستراتيجية المهمة كالقمح والخضر والموالح والمانجو.

ولفت إلى أن مشروع توشكي في مصر يؤكد توافر الإرادة والثقة وقدرة الدولة على إدارة المشروعات الكبرى وتحقيق النجاح وعلاج السلبيات وتصحيح مسار المشروعات التي تعثرت في الماضي.

شدد على أن مشروع توشكي في مصر يعد من المشروعات الزراعية الواعدة والزراعة فيها لابد أن يتبعها مشروعات أخرى كالثروة الحيوانية وإنتاج التقاوي والتصنيع الزراعي.

خبراء يكشفون العائد الاقتصادي من مشروع توشكي في مصر

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية إن المشروعات الزراعية الجديدة ستساهم في الاكتفاء الذاتي للسلع الاستراتيجية، مضيفا: نستهدف زراعة أكثر من 2 مليون نخلة في الوادي الجديد.

وتابع خلال تصريحات له بشأن مشروع توشكي في مصر أن أكثر من مليون فدان تم تطويرها، وهناك أكثر من 3 ملايين فدان قيد التطوير، لافتا إلى أن توشكى فى أول مرحلة تم زراعة 500 ألف فدان، والدولة تستهدف زراعة 5 ملايين فدان بمشروع توشكي في مصر.

وقال إنه يتم استصلاح وزراعة ملايين الأفدنة لإحداث طفرة كبيرة في خريطة المحاصيل الزراعية، مضيفا أن الدولة تبذل قصارى جهدها في خدمة القطاع الزراعي، مؤكدا ان الدولة تدخل التكنولوجيا للمساعدة في الارتقاء بالزراعة.

فيما أكد الدكتور أشرف أبو العز مدير محطة البحوث الزراعية بتوشكي، إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرًا بمختلف محاور التنمية في مصر، ومن أهمها التنمية المستدامة في القطاع الزراعي.

ولفت أبو العز إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق مشروع زراعة مليون ونصف المليون فدان، وفي الوقت ذاته يدشن مجموعة من المشروعات الزراعية ومن ضمنها مشروع تنمية توشكى في جنوب مصر.

وأكد أن مشروع توشكي في مصر يهدف إلى استصلاح مساحات زراعية، بمحاصيل استراتيجية هامة، مثل محصول القمح والذرة والقطن، وبنجر السكر والشعير، والمحاصيل الزيتية، ويهدف إلى إقامة العديد من الصناعات التكاملية التحويلية.