من هو الفنان السوري محمد الشماط؟.. باب الحارة أشهر أعماله

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 14:16:00
من هو الفنان السوري محمد الشماط؟.. "باب الحارة" أشهر أعماله

رحل عن عالمنا الفنان السوري الكبير محمد الشماط عن عمر يناهز 85 عاما بعد صراع مع المرض خلال تواجده بالولايات المتحدة الأمريكية للعلاج.

نعي نجوم العالم العربي للراحل محمد الشماط

أعلنت نقابة الفنانين في سوريا، فرع دمشق، مساء أمس، وفاة الممثل محمد الشماط الذي اشتهر بدور "أبو مرزوق" في مسلسل باب الحارة.

بمجرد انتشار الخبر، نعى عدد من نجوم سوريا الراحل عبر السوشيال ميديا وأبرزهم تيم حسن وتولاي هارون وتماضر غانم ونديم شراباتي وسلاف فواخرجي.

أسباب وفاة محمد الشماط

وعانى محمد الشماط صاحب الأدوار الكوميدية، من المرض في الأشهر الماضية، وبينها إصابته بكوفيد 19، لكنه نجا من تداعيات الفيروس الذي دخل بسببه العناية المركزة قبل شفائه.

كما تعرض في عام 1995 لجلطة دماغية أثرت على نطقه وحركته، وأصيب على إثرها بفقدان للذاكرة في بعض الأحيان، فاضطر للتوجه إلى أمريكا بهدف العلاج الذي استمر نحو 4 سنوات وعاد إلى سوريا فيما بعد.

من هو محمد الشماط؟

الراحل محمد الشماط من مواليد العمارة بدمشق عام 1936 وهو من رواد الحركة الفنية في سوريا، وقد بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح ومن ثم المسرح القومي، ومنه انتقل إلى التلفزيون والسينما.

وتمتد رحلة الفنان الراحل على مدى فاق 60 عاما تقريباًمنذ احترف الفن في عام 1958، حيث بدأ من على خشبة المسارح المحلية السورية، وعندما تم تأسيس التليفزيون السوري، كان أحد ممثليه الأساسيين مع الفنانين: نهاد قلعي، دريد لحام، ياسين بقوش، نجاح حفيظ، ناجي جبر.

بداية أدواره كانت بمسلسل حارة القصر عام 1970، واشتهر فنيا بلقب ابو رياح في المسلسل الشهير "صح النوم" مع دريد لحام ونهاد قلعي وإخراج خلدون المالح، ويعد مسلسل "باب الحارة " آخر مشاركاته الفنية والتي اشتهر فيه بدور( أبو مرزوق).

من أبرز أعمال الراحل محمد الشماط الفنية: الخوالي، ملح وسكر، طرابيش، الغربال، صايعين ضايعين، العندليب حبيبي مجنون جدا، عندما تغيب الزوجات، وادي المسك، مزاد علني، حارة خارج التغطية.

أما أبرز الأفلام الذي شارك فيها: فيلم "سائق الشاحنة" عام 1966، وفيلم "امرأة تسكن وحدها" عام 1971، وفيلم "غوار جيمس بوند" عام 1974، وفيلم "بنات الكاراتيه" عام 1981.

الراحل محمد الشماط يعتبر واحد من الجيل الأول الذي ساهم في تأسيس الحركة الفنية في سوريا، سواء من خلال تأسيس المسرح القومي السوري أو التليفزيون السوري، بالإضافة إلى كونه عضوا مؤسسا في نقابة الفنانين السوريين.