جنرال أمريكي يؤكد وجود مرتزقة فاغنر في مالي

السبت 22 يناير 2022 14:14:04
جنرال أمريكي يؤكد وجود مرتزقة "فاغنر" في مالي

أكد الجيش الأمريكي والأمم المتحدة، اليوم السبت، وجود مرتزقة من مجموعة فاغنر الروسية في مالي، وهو ما لم يقر به المجلس العسكري الحاكم في باماكو في ظل التوتر المتزايد في علاقاته مع الغربيين.

وأعلن رئيس القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا الجنرال ستيفن تاونسند في مقابلة أجرتها معه إذاعة "صوت أميركا" ، أن "فاغنر في مالي" مضيفا "إنهم هناك، نعتقد أنهم بضع مئات الآن".

وتابع: "إنهم ينتشرون بدعم من الجيش الروسي. تنقلهم طائرات تابعة لسلاح الجو الروسي"، رابطا بذلك المجموعة مباشرة بالكرملين، وهو ما تنفيه موسكو. وأضاف الجنرال تاونسند: "بإمكان العالم بأسره أن يرى ما يجري"، مؤكدا أن هذا يثير لدينا قلقا كبيرا".

وفي مؤتمر صحفي عقده في نيويورك، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أجرى، يوم الأربعاء الماضي، محادثات هاتفية مع رئيس المجلس العسكري الحاكم في مالي الكولونيل أسيمي غوتا، أن مجموعة فاغنر موجودة في مالي. وقال غوتيريش: "لم نجر حتى أي لقاء مع فاغنر" على الأرض في مالي، وذلك لدى سؤاله عمّا إذا بحث في هذه المسألة مع رئيس المجلس العسكري، متابعا: "أن التعاون مع منظمة كهذه هو قرار سيادي يعود للحكومة المالية".