طاقتها الإنتاجية 50 ألف متر.. السعودية تطلق أكبر محطة عائمة لتحلية المياه في العالم

الأربعاء 9 فبراير 2022 17:25:25
طاقتها الإنتاجية 50 ألف متر.. السعودية تطلق أكبر محطة عائمة لتحلية المياه في العالم

بدأت المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من يناير المنصرم، التشغيل التجريبي لأكبر محطة عائمة لتحلية المياه في العالم قرب ميناء الشقيق على الساحل الغربي للبلاد.

وذلك في إطار التعاون بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري لتطوير سلسلة من المحطات العائمة لتحلية المياه بهدف تعزيز الأمن المائي للمملكة.

المحطة الجديدة هي جزء من اتفاقية للمؤسسة العامة لتحلية المياه مع شركة البحري، لإنشاء 3 محطات عائمة لتحلية المياه بسعة إجمالية 150 ألف متر مكعب يوميًّا.

وتبلغ طاقتها الإنتاجية 50 ألف متر مكعب يوميا، ورُبطت بمنظومة محطات الشقيق لإنتاج ونقل المياه المحلاة، لتلبية الطلب على المياه في منطقتَي جازان وعسير.

وأشارت المؤسسة إلى أن تصميم المحطة أخذ -في الاعتبار- سهولة نقل البوارج، وفق احتياجات المناطق على مستوى المملكة، والاعتماد على تقنيات صديقة للبيئة وداعمة لأمن الحياة البحرية، موضحة أن المحطة مزودة بمزرعة ضخمة من الألواح الشمسية بغرض تقليل الاعتماد على النفط في تشغيل البوارج.

وتعتمد المحطة الجديدة على تقنيات متقدمة ورائدة لتصفية ومعالجة مياه البحر، وكمرحلة لاحقة للمعالجة تأتي مرحلة التناضح العكسي لفصل المياه عن الأملاح والمعادن الأخرى، ومن ثَم تُضخ المياه المُحَلّاة من المحطة إلى خزانات المياه باستخدام تقنيات حديثة عبر أنابيب مرنة.