السيسي يصل لفرنسا للمشاركة في قمة محيط واحد

الجمعة 11 فبراير 2022 15:46:02
السيسي يصل لفرنسا للمشاركة في قمة "محيط واحد"

وصل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ظهر اليوم الجمعة، إلى مدينة بريست الفرنسية للمشاركة في فعاليات قمة "محيط واحد" ، تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ضمن عدد محدود من رؤساء الدول والحكومات المهتمين بالعمل الدولي لمواجهة التدهور البيئي.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في هذا الحدث، في ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية الرابطة بين مصر وفرنسا، فضلًا عن الدور المصري الحيوي إقليميًا ودوليًا في إطار الجهود والمبادرات الساعية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ وحماية البيئة البحرية، والذي سيتوج باستضافتها للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف تغير المناخ في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر من العام الجاري.

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، أن الرئيس السيسي يعتزم التركيز خلال أعمال القمة على تأثير تغير المناخ على التوازن البيئي في البحار والمحيطات والمناطق الساحلية، ومن ثم اعتزام مصر إلقاء الضوء خلال قمة تغير المناخ في شرم الشيخ على الدور الذي يمكن للمحيطات أن تلعبه في خفض الانبعاثات والمساهمة في بناء اقتصاديات مُنخفضة الكربون.


وتتواصل فعاليات قمة "محيط واحد" في مدينة بريست الفرنسية، لليوم الثالث تواليًا بحضور مجموعة من رؤساء الدول، وبمشاركة علماء ومنظمات غير الحكومية وسياسيين ورواد أعمال، أملاً بتسريع ملفات دولية أساسية لمستقبل البحار والمحيطات.

تأتي القمة في إطار سلسلة قمم تعني بالموضوعات البيئية ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، منذ عام 2017.

وانطلقت القمة في التاسع فبراير الجاري، ومن المقرر أن تختتم أعمالها اليوم الجمعة، في إطار رفع سقف طموح المجتمع الدولي بشأن المسائل البحرية وتجسيد المسؤوليات المشتركة عن المحيط في أنشطة فعلية، ويناول البرنامج المقرر لليوم الأول والثاني، ما يزيد على ثلاثين فعالية وورشة عمل ومنتدى ومبادرة، رمت جميعها إلى حشد جهود "المجتمع البحري الدولي"، من أجل التطرق لجميع قضايا المحيطات والبحار، والحفاظ على النظم الحيوية بها، ومكافحة التلوث البحري بأنواعه المختلفة.