هل تصبح الحرب الروسية الأوكرانية نووية؟

الجمعة 25 فبراير 2022 15:23:44
هل تصبح الحرب الروسية الأوكرانية "نووية"؟

حذر تقرير من أن الحرب بين أكبر دولتين مسلحتين نوويًا وهما الولايات المتحدة وروسيا ولكن ليس في مواجهة مباشرة بينهما، بعدما اقتحمت القوات الروسية أوكرانيا التي تدعمها الإدارة الأمريكية والغرب

وأفاد تقرير "ريسبونسبل ستيت كرافت" أن الولايات المتحدة وروسيا في صراع دائم لاقتناء منظومة السلاح النووي ، فقد طور كلاهما نظام “الردع المتكامل” على مدى السنوات العشر الماضية والذي يدمج الأسلحة النووية في الخيارات القسرية التي يستخدمونها.

ويفضل البعض في روسيا على الأقل استخدام الأسلحة النووية أولاً في أي نزاع ويفضل البعض استخدامها في استراتيجية تُعرف باسم "التصعيد من أجل خفض التصعيد"، وهذا يعني أنه إذا كانت روسيا تخسر حربًا تقليدية ضد الغرب ، فإنها ستستخدم سلاحًا نوويًا أولاً للإشارة إلى خطورة الموقف ، وإرغام الغرب على التراجع. وبطبيعة الحال ، من غير المرجح أن يكون هذا هو الرد الغربي.

ولم يفكر معظم الرؤساء الأمريكيين كثيرًا في الأسلحة النووية منذ نهاية الحرب الباردة، لكن بوتين فعل ذلك مرتين في خطابه هذا الأسبوع معلنا “عمليته العسكرية الخاصة”.

ووجه بوتين تهديدًا نوويًا صريحًا لكل من يجرؤ على معارضته ، وهو الأول منذ سنوات عديدة صادر عن زعيم دولة مسلحة نوويًا لم يُدعى دونالد ترامب أو كيم إيل سونغ.

وقال بوتين: "حتى بعد تفكك الاتحاد السوفياتي وفقدان جزء كبير من قدراته ، تظل روسيا اليوم واحدة من أقوى الدول النووية".