فتحة عدسة وميجابيكسل .. 5 مصطلحات عن الكاميرا اعرف معناها

الاثنين 25 يونيو 2018 02:53:00
فتحة عدسة وميجابيكسل .. 5 مصطلحات عن الكاميرا اعرف معناها
متابعات

نمت تقنية الكاميرا فى الهواتف الذكية اليوم بشكل كبير، وأصبحت جودة الهواتف الذكية الحديثة على وشك التنافس مع كاميرات الرقمية الأكثر تكلفة، ولكن معظم الناس لديهم معلومات محدودة للغاية عن مواصفات الكاميرا وما يتصل، ويحاول جميع مصنعى الهواتف الذكية تقريبًا جذب المستهلكين باستخدام الكثير من المصطلحات الفنية، لذلك نرصد بعض الأشياء القليلة التى يجب معرفتها حول كاميرا هاتفك الذكى.

الميجابيكسل

أول ما يخطر على بالنا عندما نتحدث عن كاميرا هاتف ذكى هو الـ Megapixel، والذى يعنى الملايين من البكسلات، وكلما زاد عدد الميجابيكسل فى الكاميرا يتم إنتاج صورة أغنى وأكبر، ولكن جودة البكسل الواحد مهمة أكثر من عدد البكسل.

فتحة العدسة

المصطلح الثانى الأكثر استخدامًا فى كاميرا الهاتف الذكى هو فتحة العدسة، وهى عبارة عن ثقب فى الكاميرا، تمامًا مثل حدقة عينينا، وتتحكم فى كمية الضوء التى يمكن أن تمر عبر العدسة وجهاز استشعار الكاميرا.

تثبيت الصورة البصرية OIS

يعمل تثبيت الصورة بشكل عام على منع الصور من التشويش، وتستخدم هذه التقنية عناصر العدسة المتحركة ومستشعر جيروسكوب،  ويحدد OIS حركات الكاميرا لمقاومة الحركة عن طريق تحريك وحدة العدسة جانبيا أو صعودا وهبوطا، وهذه الميزة مفيدة جدًا أثناء التقاط لقطات منخفضة الإضاءة وتسجيل مقاطع الفيديو.

Shutter speed

هناك ثلاثة أعمدة رئيسية للتصوير الفوتوغرافى، وهى سرعة مصراع الكاميرا، وفتحة العدسة و ISO، يعمل مصراع الكاميرا على غرار الجفون التى تفتح وتغلق للسماح للضوء بالدخول إلى الكاميرا والتقاط الصورة، وترتبط السرعة بالوقت الذى سيظل فيه المصراع مفتوحًا.

كلما كانت سرعة الغالق أبطأ، كلما زادت سطوع الصورة، وهو مفيد للغاية أثناء التصوير فى ظروف الإضاءة المنخفضة.

الفلاش

الهواتف الذكية محمولة وسهلة الاستخدام، وفى ظروف الإضاءة الجيدة، تلتقط جميع الهواتف الذكية صورًا جميلة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتصوير المنخفض الإضاءة، فإن معظمها يفشل فى الحصول على لقطة عالية الدقة، وهنا يأتى دور فلاش الكاميرا الذى يساعد فى إلقاء الضوء على عنصر محدد فى الظلام، والهواتف الذكية تمتلك نوعان من الفلاش LED و LED .