عدن لـ مشاورات الرياض: لا كهرباء.. ماذا بعد؟

الخميس 7 إبريل 2022 00:58:55
عدن لـ مشاورات الرياض: لا كهرباء.. ماذا بعد؟

بعثت العاصمة عدن برسالة غير مباشرة، إلى الأطراف المعنية في مشاورات الرياض، فيما يخص حجم تردي الخدمات في الجنوب، بما يدق جرس إنذار تجاه ضرورة العمل على إحداث نقلة نوعية تغيِّر من الواقع المعيشي للمواطنين.

فقبل ساعات من انتهاء مشاورات الرياض، والمتوقع أن تصدر بيانًا ختاميًّا يتضمن خارطة طريق شاملة، خرجت منظومة الكهرباء في العاصمة عدن عن الخدمة مساء الأربعاء.

مصدر مطلع أرجع الأزمة إلى حدوث عطل في إحدى دوائر النقل بين محطتي شهناز وحجيف، وقال إنّ هناك جهودًا لعزل دائرة الخلل وإعادة المنظومة للخدمة.

وأوضح المصدر أنّ العطل ناتج عن ارتفاع الاحمال بعد خروج محطة باجرش عن الشبكة، وتوقف محطة الحسوة البخارية إثر عطل بمحول، متوقعا عودة الخدمة فجرا.

أزمة انقطاع الكهرباء تضاف إلى سلسلة طويلة من الأعباء التي يعاني منها الجنوبيون منذ زمن بعيد، ضمن حرب خدمات واسعة النطاق تشنها ما تعرف بالشرعية بغية استهداف الجنوب لأطول فترة ممكنة.

تتزامن هذه الأزمة مع خارطة طريق يُترقب أن يتم الإعلان عنها خلال ساعات من قِبل مشاورات الرياض، التي تُناقش في أحد محاورها الستة الملف الإنساني والخدمي.

يعني ذلك أنّ خارطة مشاورات الرياض في هذا المحور على سيتم التعويل عليها من أجل إحداث نقلة نوعية في الوضع الإنساني بالجنوب، لا سيّما أنّ لا توجد أي مبررات لتفاقم الأزمات المعيشية في الجنوب على هذا النحو.

واستمرار حرب الخدمات في الجنوب ستكون بمثابة القنبلة التي توشك على الانفجار في أي وقت، ولطالما نبّه المجلس الانتقالي إلى هذا الأمر في مناسبات عديدة، كما أعلن أن جانبًا رئيسيًّا من مشاركته في مشاورات الرياض يعود بشكل رئيسي إلى محاولة وضع حد لحرب الخدمات الراهنة.