الحوثي في إيران.. المليشيات تبحث عن دعم عسكري وخطاب سياسي

الأربعاء 13 إبريل 2022 14:55:12
الحوثي في إيران.. المليشيات تبحث عن دعم عسكري وخطاب سياسي

في الوقت الذي أظهر فيه الحوثيون خبث نواياهم ورغبتهم في إطالة أمد الحرب عقب الغياب عن مشاورات الرياض، ذهبت المليشيات لتلقُّف الأوامر من إيران فيما يخص طبيعة الدور المشبوه الذي ستقوم به في الفترة المقبلة.

الحديث عن اجتماع عقده سفير المليشيات الحوثية لدى طهران المدعو إبراهيم الديلمي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان.

لم يتم الكشف عما جرى خلال هذا اللقاء، إلا أنّ وسائل إعلام تابعة للحوثيين نقلت عن الوزير الإيراني إشادته بالمليشيات الحوثية، في إشارة لمواصلة المليشيات عملياتها العدائية على الأرض.

موعد الزيارة يعبّر عن محاولة تجريها المليشيات الحوثية بحثًا عن دعم جديد تحصل عليه المليشيات من طهران، لا سيّما في ظل المخاوف التي تنتابها وهي ترى بوادر عمليات إعادة الانضباط في المنظومة العسكرية التي تتصدى لها.

ويرى مراقبون أنّ المليشيات الحوثية ربما تجد نفسها في حاجة لدعم مسلح أوسع نطاقًا لمواجهة عمليات عسكرية موسعة تتصدى لمساعيها التمددية على الأرض في الفترة المقبلة.

المثير للقلق أن المليشيات الحوثي تتعمد في هجماتها العدائية استهداف الأعيان المدنية والاقتصادية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، بما يعكس مساعيها المشبوهة لإطالة أمد الحرب.

وعلى الصعيد السياسي، فإنّ المليشيات الحوثية تعتبر ذراعًا في قبضة إيران، وبالتالي فهي على الأرجح تتلقف في هذه الآونة أوامر من طهران حول طبيعة خطابها السياسي في هذه المرحلة التي تتكثف فيها جهود الأمم المتحدة بحثًا عن تسوية سياسية.