مونديال 2018: البرازيل تبحث عن التأكيد وسويسرا لمواصلة بدايتها القوية

الأربعاء 27 يونيو 2018 10:50:56
مونديال 2018: البرازيل تبحث عن التأكيد وسويسرا لمواصلة بدايتها القوية
أ.ف.ب:

بعد أن قدم نيمار دموعه كمسلسل أميركي لاتيني طويل ومعقد ، تبحث البرازيل مساء اليوم الأربعاء عن تأكيد عبورها للدور ثمن النهائي لمونديال كرة القدم 2018 ، والحفاظ على سمعتها وجدارتها ، بإحراز لقبها السادس عندما تلاقي صربيا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

السؤال الذي يطرح نفسه اليوم بإلحاح هو أن هذا المنتخب البرازيلي هو هش معنوياً ، كما كان عام 2014؟ فقد تصدرت صورة أغلى لاعب في العالم البرازيلي نيمار جاثياً على ركبتيه ، وهو يذرف الدموع عقب الفوز الصعب على كوستاريكا في الجولة الثانية (2 - صفر) في مختلف وسائل الاعلام ، وذكرت بمشهد مماثل في التاريخ الحديث للـ "سيليساو" بدموع المدافع تياجو سيلفا.

أجهش الأخير في البكاء دون الأخذ في الاعتبار أنه حامل شارة القائد ، واللاعب الذي يتطلع الجميع إليه ، عندما حان موعد ركلات الترجيح ضد تشيلي في الدور ربع النهائي للنسخة الأخيرة لم يشارك تياجو سيلفا حينها في تنفيذ الركلات .. وعبرت البرازيل ، إلا أنها تلقت هزيمة مذلة على أرضها أمام ألمانيا في نصف النهائي بنتيجة 1-7 ، بغياب نيمار الذي أصيب في ربع النهائي.

قبل مواجهة صربيا في موسكو ، وُجهت الانتقادات إلى النجم نيمار لعدم تمكنه من السيطرة على مشاعره عقب الفوز على كوستاريكا ، في مشهد أُعتبر "مقلقاً" من قبل أكثر الصحف شعبية في البرزيل "أو غلوبو".
وقد قالت الصحيفة "من غير الطبيعي البكاء في المباراة الثانية من كأس العالم"، مضيفة "صادقة كانت أم لا، دموع نيمار مقلقة .. كانت إما دليلاً على عدم الاستقرار، أو إعادة ظهور لنرجسية ، تمكن نيمار من السيطرة عليها خلال كامل المباراة تقريباً".
واعتبر آخرون أن الدموع كانت مقصودة للتأثير على الناس ، بينما رأى البعض أن نيمار حاول "سرقة" الأضواء من زميله فيليبي كوتينيو ، مسجل الهدف الأول ضد كوستاريكا ، في الوقت بدل الضائع ، ومنقذ البرازيل للمرة الثانية توالياً ، بعدما كان قد سجل هدفها الوحيد ضد سويسرا (1-1).

حاول نيمار العائد منذ أسابيع بعد غياب مطول بسبب الإصابة ، أن يخفف من وقع ما قام به في تغريدة عقب المباراة ، قال فيها : "الجميع يعلم ما مررت به لأصل إلى هنا .. كانت هذه دموع فرح .. دموع قوة".

الأحد زالت آثار الدموع عن خدي نيمار، واستعاد لاعب باريس سان جرمان الفرنسي ابتسامته في الحصة التدريبية بمعسكر البرازيل في سوتشي .. ينتظر منه ملايين البرازيليين أن يتصرف اليوم الأربعاء كقائد حقيقي في الميدان للسيليساو ، وهو دور يبدو أن من يشغله حالياً ، بجدارة كاملة ، هو كوتينيو لاعب برشلونة الاسباني.

وتتصدر البرازيل حالياً المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط ، وتدخل مواجهة صربيا (3 نقاط) في موقف قوة لإدراكها أن التعادل سيكون كافياً للتأهل .. لكن المهمة لن تكون سهلة أمام صربيا ، التي لا تملك سوى الفوز لضمان بطاقتها إلى الدور الثاني، لأن التعادل لن يكفيها على الأرجح فيما المنافس الجدي الآخر في المجموعة هو سويسرا شريكة البرازيل في نقاط الصدارة ، والتي ستلعب مباراة سهلة نسبياً مع كوستاريكا الاخيرة التي خرجت من السباق.

الموعد الذي بدأ متابعو المونديال يهمسون به حالياً هو مواجهة ثأرية بين البرازيل وألمانيا بطلة العالم في ثمن النهائي ، نظراً لأن المانشافت يعاني أيضاً في المجموعة السادسة بعد خسارة أولى أمام المكسيك 1-صفر وفوز بشق النفس على السويد 2-1 .. لم يضمن أي من المنتخبين الكبيرين حتى الآن صدارة مجموعته، وفي حال تصدر أحدهما وإنهاء الثاني مجموعته في مركز الوصافة ، فالمواجهة بينهما في ثمن النهائي واقعة.
وسيعرف البرازيليون مركز الألمان قبل مواجهة صربيا ، لكون أبطال العالم يلعبون قبلهم وبالتالي سيتضح مدى استعداد نيمار ورفاقه للثأر من "البعبع" الألماني مبكراً أو تفاديه.

مثل نيمار ، يبدو المنتخب البرازيلي كله بعيداً عن المستوى ، الذي ظهر به في المباريات الإعدادية .. فبعد المباراة الأولى ضد سويسرا ، أقر مدربه تيتي بثقل "الضغط" و"القلق" ، وللتخلص من هذا الضغط ، لا شيء يضاهي النصر والفوز المقنع إن أمكن أمام صربيا ، وذلك لإثبات أن هذا المنتخب ، قادر على إحراز اللقب للمرة السادسة في التاريخ .. والأولى مند 2002.

وفي المباراة الثانية ، تأمل سويسرا في مواصلة بدايتها القوية عندما تلتقي كوستاريكا في نيجني نوفغورود، وحجز بطاقتها إلى الدور الثاني للمرة الثانية توالياً والرابعة في تاريخها .. بعد تعادلها في المباراة الأولى مع البرازيل ، قلبت سويسرا الطاولة على صربيا محولة تخلفها إلى فوز غال 2-1 ، في مباراة كانت مشحونة على خلفية سياسية ، بقدر ما كانت قوية على أرض الملعب.

يكفي سويسرا التعادل لضمان تواجدها في الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراة البرازيل وصربيا، إلا أن المرجح أيضاً أن يقارب السويسريون المباراة بالنظر إلى وضع الألمان في المجموعة السادسة.
تنفست سويسرا الصعداء بعدما اكتفى الاتحاد الدولي بتغريم نجميها شيردان شاكيري وغرانيت تشاكا بدلاً من الإيقاف على خلفية احتفالهما "السياسي" ، بعد التسجيل في مرمى صربيا ، خلال لقاء الفريقين ، في مونديال روسيا.
وأعلن "فيفا" الإثنين أنه غرم كلا من شاكيري وتشاكا ، وكلاهما تعود أصولهما إلى إقليم كوسوفو، مبلغ 10 آلاف فرنك سويسري (8660 يورو) ، كما غرم أيضاً زميلهما المدافع شتيفان ليخشتاينر بـ5 آلاف للمشاركة معهما في استفزاز الجمهور واللاعبين الصرب.

لم يحافظ شاكيري وتشاكا على الحياد السويسري في الملعب .. فقد احتفلا بعد تسجيلهما الهدفين ، برسم شارة "النسر المزدوج" الذي يرمز لألبانيا (وتاليا كوسوفو) ، في وجه المشجعين الصرب، في استعادة لتاريخ دموي في البلقان.
في المقابل، تسعى كوستاريكا لتفادي الخروج بثلاث هزائم متتالية وغلة عقيمة من الاهداف للمرة الاولى منذ مونديال 2006 ، وتحقيق نتيجة معنوية للفريق ، الذي فاجأ العالم في 2014 ببلوغه الدور ربع النهائي.​