واشنطن لمجلس الأمن : إيران زودت الحوثيين بصواريخ وأنظمة تحكم

الخميس 28 يونيو 2018 01:17:38
واشنطن لمجلس الأمن : إيران زودت الحوثيين بصواريخ وأنظمة تحكم

مجلس الأمن الدولي - أرشيفية

العين الإخبارية

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إن تقرير الأمم المتحدة بشأن إيران يثبت قيامها بتزويد الحوثيين بصواريخ أطلقت على السعودية، كما زودتهم كذلك بأنظمة التحكم في قارب مفخخ اكتشفته الإمارات. 

جاء ذلك في كلمة أمام مجلس الأمن، الأربعاء، لمناقشة التقرير شبه السنوي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس حول تطبيق العقوبات المفروضة على إيران. 

وأضافت واشنطن أن إيران ترسل أسلحة إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط، مخالفة بذلك قرارات مجلس الأمن . 

كما أشارت إلى أن إيران خالفت في عدة مناسبات قرارات مجلس الأمن فيما يتعلق بمنع تسليح الحوثيين و"حزب الله".

وأوضحت واشنطن أنها ستعمل مع الأمم المتحدة، لإلقاء الضوء على أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار  في الشرق الأوسط.

وكانت مندوبة واشنطن لدى مجلس الأمن الدولي، السفيرة نيكي هايلي، قالت إن المجلس سيناقش التقرير شبه السنوي للأمين العام للأمم المتحدة حول تطبيق العقوبات المفروضة على إيران، والمندرجة ضمن قرار مجلس الأمن 2231، الذي صدر عقب الاتفاق النووي بين إيران ودول 5+1 في يوليو/تموز 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة، ويحظر على إيران إنتاج وتطوير صواريخ بعيدة المدى، وإجراء تجارب باليستية على الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية.

ووصفت هايلي، في بيان صحفي صادر عن البعثة الأمريكية، التقرير الخامس، بأنه "الأقوى للأمين العام حتى الآن"، موضحة أنه "يتضمن دلائل على أن إيران كانت وما زالت تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي عن طريق نشر الأسلحة عبر دول الشرق الأوسط، وأنها تتحدى بشكل صارخ الحظر على السفر، وتقدم الدعم للمنظمات الإرهابية التي تزعزع استقرار المنطقة".

وأضافت هايلي أن "التقرير يبرز دعم إيران مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن ومليشيا حزب الله الإرهابي في لبنان، وحركة حماس ونظام الرئيس السوري بشار الأسد".

وأكدت أن "النظام الإيراني اعتاد تكريس موارد كبيرة، بعيدا عن احتياجاته المحلية، لدعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة".

وشددت السفيرة الأمريكية على أن "الولايات المتحدة لن تسمح باستمرار هذه الانتهاكات الإيرانية والأفعال المدمرة دون ضابط"، موضحة أن الولايات المتحدة "تحث أعضاء مجلس الأمن على فعل الشيء نفسه".