بعد رحلة 3 سنوات .. مركبة فضاء يابانية تصل لكويكب Ryugu وتستعد لجمع عينات

الخميس 28 يونيو 2018 01:52:50
بعد رحلة 3 سنوات .. مركبة فضاء يابانية تصل لكويكب Ryugu وتستعد لجمع عينات

مسبار

متابعات

وصل مسبار يابانى لاستكشاف الفضاء إلى كويكب Ryugu بعد رحلة مدتها ثلاث سنوات ونصف، ويبدأ الآن عمله الحقيقى فى محاولة تفجير فوهة لجمع عينات من الكويكب والعودة بها فى النهاية إلى الأرض .

 وذكرت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية أن المركبة الفضائية "هايابوسا 2" غير المأهولة وصلت إلى قاعدة عملياتها على بعد حوالى 12 ميلاً من الكويكب ونحو 170 مليون ميل من الأرض، وأوضحت أن خلال السنة والنصف القادمين، ستحاول المركبة الفضائية القيام بثلاث عمليات لجمع العينات، وإذا نجحت وعادت للأرض يمكن أن توفر أدلة على أصل النظام الشمسى والحياة على الأرض.

ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، سوف يقضى المستكشف الآلى حوالى شهرين يبحث عن أماكن هبوط مناسبة على السطح غير المستوى ، ونظرًا لارتفاع درجة الحرارة السطحية فسيبقى لبضع ثوان فقط فى كل مرة يسقط فيها، يبلغ طول الكويكب، المسمى Ryugu حوالى 900 متر.

وفى الصور التى أصدرتها وكالة الفضاء اليابانية (JAXA) ، يمكن رؤية عدد من الحفر الكبيرة ، والتى قال مدير المشروع يويشى تسودا أن هذا يجعل من اختيار نقاط الهبوط أمر مثير للاهتمام وصعب.

وقبل الهبوط النهائى المقرر فى أبريل ومايو، سيرسل Hayabusa2 أسطوانة ستنفجر فوق الكويكب، وسيطلق قذيفة من النحاس قطرها 2 كيلوجرام، وسوف يختبئHayabusa2 على الجانب الآخر من الكويكب لحماية نفسه أثناء العملية والانتظار لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أخرى للتأكد من إزالة أى حطام قد يلحق الضرر بالمستكشف، ثم سيحاول الهبوط عند الفوهة أو بالقرب منها لتجميع مواد من الحفرة.