الخليج: 4 أسباب لأهمية تشكيل مجلس القيادة الرئاسي

الجمعة 29 إبريل 2022 12:06:00
"الخليج": 4 أسباب لأهمية تشكيل مجلس القيادة الرئاسي

اعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي يعد نقطة تحول مهمة في مسار التفاعلات في اليمن ويحرك المياه الساكنة، ويمكن أن يطلق عملية السلام التي يتوق إليها الأبرياء.

وأوضحت أن تشكيل المجلس يتكسب أهمية لأربع اعتبارات أولها أن مجلس القيادة جاء في ختام مشاورات الرياض بين كافة الأطراف وكل ألوان الطيف السياسي، باستثناء مليشيات الحوثي، وهو ما يعكس توافقا كبيرا.

وأضافت أن تشكيل مجلس القيادة يشمل تنويعة سياسية وجغرافية تعكس كل المناطق، ويضم في عضويته العديد من الشخصيات السياسية البارزة مثل الرئيس عيدروس الزُبيدي، تأكيدا لحالة التوافق الكبير.

كما أكدت الصحيفة أن انتقال حكومة المناصفة إلى عدن وممارسة مهامها من هناك يؤكد استعادة المؤسسات وفرض القانون وحالة الاستقرار في المناطق المحررة، ويؤكد أن هناك مرحلة جديدة من العمل السياسي.

وأردفت صحيفة الخليج في تقريرها بأن هناك حالة من الدعم القوى الخارجي لمجلس القيادة خاصة من جانب دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة؛ حيث دعمتا المجلس سياسياً ومادياً، وقدمتا 3 مليارات دولار إلى البنك المركز لتخفيف المعاناة عن الشعب ومساعدة الحكومة في أداء عملها ومنع الانهيار الاقتصادي الكامل.