وداعا فقيد الأمة.. دول ومنظمات تنعي الشيخ خليفة بن زايد

الجمعة 13 مايو 2022 22:30:00
وداعا فقيد الأمة.. دول ومنظمات تنعي الشيخ خليفة بن زايد

توالت بيانات النعي التي أصدرتها الكثير من الدول حول العالم، حزنًا على وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيّان رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، تاركًا وراءه إرثًا من العطاء.

وزارة شؤون الرئاسة نعت إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية، والعالم أجمع، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ودعت الله تعالى أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مدة 40 يومًا؛ اعتبارًا من اليوم، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص ثلاثة أيام اعتبارًا من اليوم.

الرئيس القائد عيدروس الزُبيد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عبّر عن تعازيه في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الرئيس الزُبيدي في بيان: "بمشاعر الحزن والأسى البالغين، ينعي المجلس الانتقالي الجنوبي، إلى شعبنا في الجنوب، وإلى الأمتين العربية والإسلامية، وكل أحرار العالم، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي انتقل إلى جوار ربه يومنا هذا الجمعة بعد حياة حافلة بالعطاء والإنجاز الخالد".

وتوجه بتعازيه إلى نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإلى شعب الإمارات العزيز.

وقال الرئيس القائد إن الأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع، خسروا برحيل الشيخ خليفة بن زايد ، قائدًا ورجلًا حكيمًا، مضى على خطى الخير والبناء التي اختطها والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ليجعل من بلده العزيز، دولة الإمارات العربية المتحدة، النموذج في المنطقة والعالم، في نهوضها وتطورها.

وشدد على تذكر شعب الجنوب الوفي، المواقف الأخوية الصادقة للشيخ الراحل خليفة بن زايد آل نهيان، ولقيادة دولة الامارات العربية المتحدة، مؤكدا أنها تفيض أصالة وصدق وشهامة.

وقال: "إننا من هذا المنطلق نشاطر قيادة وشعب دولة الامارات العربية المتحدة، أحزانهم بهذا المصاب الأليم، والخسارة الكبيرة"، مشيرا إلى أنها تحمل صدمة ووجعا لرحيل القائد الفذ والاستثنائي، معلنا الحداد الرسمي لثلاثة أيام في عموم محافظات الجنوب.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، نعيا وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأعرب عن بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة آل نهيان والشعب الإماراتي، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم.

وأكد خادم الحرمين وولي العهد أن المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الإمارات العربية المتحدة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

سعوديًّا أيضًا، أعربت وزارة الخارجية عن تعازيها ومواساتها لحكومة الإمارات وشعبها، في وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، وقالت في بيان: "نُعرب عن خالص العزاء والمواساة لحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في وفاة الشيخ خليفة بن زايد - رحمه الله - ونسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته ورضوانه".

ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة نعى رئيس الإمارات بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها، وأمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البلاد.

وقال الملك إن الشيخ خليفة كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، وأعرب عن تعازيه إلى أسرة آل نهيان المالكة الكرام وشعب الإمارات العزيز.

كما أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الحداد الرسمي على وفاة الشيخ خليفة لثلاثة أيام.

وفي مصر، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر حسابه على "تويتر": "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

وأضاف السيسي: "لقد كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال" وقدم باسمه واسم شعب مصر "التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل".

سلطنة عُمان أعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام، وقال سلطانها هيثم بن طارق، إنّ الشيخ خليفة كان أحد القادة العرب الذين خدموا الأمتين العربية والإسلامية، مضيفًا: "فقدنا قائدا فذا".

وغرد ملك الأردن عبد الله بن الحسين عقب وفاة رئيس الإمارات قائلًا: "رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية".

رئيس العراق برهم صالح قدّم تعازيه لدولة الإمارات، وقال - عبر تويتر: "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية".

وأضاف: "باسمي واسم شعب العراق أتقدم باحر التعازي لدولة الامارات العربية المتحدة قيادة و شعبا بهذا المصاب الجلل"

ونعى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الشيخ خليفة قائلا إنّ الأمر فاجعة أليمة، مقدما العزاء لدولة الإمارات.

وتقدم الرئيس التونسي قيس سعيد، بالعزاء للشيخ محمد بن زايد وشعب الإمارات بوفاة الشيخ خليفة، فيما أعلنت الرئاسة في موريتانيا حدادا وطنيا لمدة 3 أيام على وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

وأعلنت رئاسة الوزراء اللبنانية الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لـ 3 أيام، ونعى الرئيس اللبناني ميشال عون في برقيتي تعزية إلى نائب رئيس دولة الإمارات العربية وولي عهد أبو ظبي بوفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: لبنان يفتقد بغياب الشيخ خليفة رئيساً مدافعاً عن القضايا

وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتعازي للشيخ محمد بن زايد وأبناء الشيخ خليفة، وللشيخ محمد بن راشد وللحكومة والشعب الإماراتي في وفاة الشيخ خليفة، فيما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد.

كما أعرب رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان عن خالص تعازيه للشعب الإماراتي، ناعيا الشيخ خليفة قائلًا: "فقدنا قائداً فذاً، ورجلاً حكيماً أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور".

ونعى الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس الإماراتي، ووصفه واصفا إياه "بالشريك الحقيقي" للولايات المتحدة.

وأعرب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عن بالغ حزنه ومواساته فى وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، وأكد أنه خبر مفجع على العالم أجمع.

كما أعرب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون عن صادق المواساة لدولة الإمارات قيادة وشعبا في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، مؤكدا إنه سيتذكر العالم مساهمات الشيخ خليفة بن زايد فى المحافظة على استقرار المنطقة.

إلى ذلك، تقدم الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، إلى قادة دولة الإمارات تعازيه فى وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأكدت الرئاسة الروسية (الكرملين)، في بيان، أن بوتين بعث اليوم الجمعة ببرقيتى تعزية إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان وحاكم دبى محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة وفاة رئيس الدولة.

وأشار بوتين في البرقيتين، وفقا للبيان، إلى أن مرحلة بالغة الأهمية في تاريخ أبوظبى والإمارات العربية المتحدة عموما مرتبطة باسم الشيخ خليفة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تميزت بـ"إنجازات باهرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتقنية.

وعبّر رئيس وزراء الهند ناريندار مودي حزنه لهذا الرحيل، مؤكداً أن الشيخ خليفة كان رجل دولة عظيما وقائدا ذا رؤية.

ونقل رئيس وزراء باكستان شهباز شريف تعازيه الحارة لحكومة وشعب الإمارات بوفاة الشيخ خليفة بن زايد، معتبرا أن الإمارات فقدت زعيما ذا بصيرة كما فقدت باكستان صديقا عظيما.

وقال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج، في تغريدة على حسابه في تويتر: "أبعث بأحر التعازي للشيخ محمد بن زايد وعائلته والشعب الإماراتي لرحيل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

وأضاف هرتسوج: "إنها خسارة كبيرة لأصدقائنا في الإمارات وللمنطقة كلها.. لقد ساهمت قيادة سموه الشجاعة والرشيدة في تطوير دولته وشعبه وفي بلورة شراكة حقيقة بين دولتينا، وهذه رسالة مهمة لمن سيواصلون على درب مسيرته، ودفعت مبادراته وأعماله الشرق الأوسط إلى الأمام وعززت الازدهار وروح التعاون بين الجميع".

فيما قدم رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، التعازي في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل.

ونعى مجلس التعاون الخليجي الشيخ خليفة، مؤكداً أنه ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون، وقال الأمين العام للمجلس الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف: "فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا".

كما نعى أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعميق الحزن والأسى، الشيخ خليفة، معربًا عن خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير، ووجه بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام، حداداً على روح فقيد الأمة العربية.

وقال أبو الغيط إن الفقيد أثرى خلال حياته مناحي العمل العربي المشترك بشكل ملموس وفعال، وظل طوال رئاسته للدولة على خطى الراحل العظيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دعم وتعضيد المصلحة والحقوق العربية وظلت دولة الإمارات نموذجاً للعطاء والتعاضد والتكاتف مع عموم أسرتها العربية.

وأضاف أن مناقب فقيد الأمة العربية ومآثره ستجعل ذكراه في الوعي الجمعي العربي ماثلة للأجيال الحالية والمستقبلية، مشيرا إلى أن الجامعة العربية اذ تستذكر محاسنه، فانها تقف مع شعب الإمارات في هذا الوقت الصعب والحزين بكل الدعم والتأييد والدعوات الصادقة.

وتقدمت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين بتعازيها إلى الشعب الإماراتي، كما عزّت رابطة العالم الإسلامي قادة الإمارات وشعبها في وفاة الشيخ خليفة.

كما نعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، الشيخ خليفة بن زايد، ونوهت بالدور الكبير للفقيد وإسهاماته البارزة لدعم العمل المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، ودعم الثقافة والآداب والتطورات العلمية، واهتمامه بالأعمال الإنسانية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة، وأشادت بالحرص الدائم الذي كان يوليه الراحل الكبير لدعم الإيسيسكو ورسالتها الحضارية.

وأعرب الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام للإيسيسكو، باسمه ونيابة عن جميع أطر وموظفي المنظمة، عن خالص التعازي والمواساة للعائلة الحاكمة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة والأمتين العربية والإسلامية والعالم، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الأعلى.

كما نعى رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، بخالص الحزن والأسى فقيد الأمة العربية والإسلامية، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم.

وثمن العسومي في بيان له اليوم، إسهامات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان التي قدم فيها الكثير لبلاده وأمته العربية والإسلامية، حتى صارت الإمارات نموذجًا يحتذى على المستوى العربي والعالمي بمختلف المجالات.

وأعرب رئيس البرلمان العربي عن خالص التعازي وأصدق المواساة لدولة الإمارات قيادة وشعبًا في هذا المصاب الجلل، داعيًا الله - عز و جل - أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.