ضغوط أمريكية تلوي الذراع الحوثية الإيرانية

الجمعة 10 يونيو 2022 03:54:52
ضغوط أمريكية تلوي الذراع الحوثية الإيرانية

رفعت الولايات المتحدة، من وتيرة الاتهامات لإيران بأنها تعمل على دعم الإرهاب الخبيث الذي تمارسه المليشيات الحوثية، بما يؤشر إلى مرحلة جديدة من الضغوط على هذا الفصيل الإرهابي.

وفيما تعتمد المليشيات الحوثية على الطائرات المسيرة في هجماتها الإرهابية، فقد أقرت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون لوقف المسيرات الإيرانية.

السناتور الأمريكي بوب مينينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قال إنّ اللجنة وافقت على قانون رقم 6089 الخاص بإيقاف الطائرات بدون طيار الإيرانية.

وأجري تعديلٌ يسعى إلى منع طهران وأي جماعات إرهابية أو ميليشيات متحالفة معها من الحصول على طائرات درون.

واشنطن تكثف من جهودها لوقف برنامج الطائرات بدون طيار وفق النائب الأمريكي، الذي أشار إلى أن مشروع القرار يهدف لمنع إيران والميليشيات الموالية من حيازة مسيرات هجومية، بما يرمي إلى محاسبة إيران على زعزعة استقرار المنطقة.

وأفاد مينينديز، بأنّ إيران تزود مليشيا الحوثي الإرهابية بمسيرات تستهدف السعودية والإمارات، بما يهدد أمن الولايات المتحدة وحلفائها.


تأتي هذه التطورات في ظل حالة متسارعة من الضغوط أو النفور الذي باتت تحمله واشنطن تجاه ممارسات الأذرع الإيرانية التي مثّلت تهديدًا للأمن في المنطقة.


الضغوط الأمريكية أحيت آمالًا بأن تنهي حقبة من الفشل في التعامل مع الإرهاب الحوثي، إذ اعتبرت المليشيات أن الصمت على جرائمها بمثابة إشارة خضراء للتمادي فيها.

مسرح الضغوط التي تمارسها واشنطن يركز على إيران، باعتبارها وقود الإرهاب الحوثي، ومن ثم فإنّ اتخاذ إجراءات ضغط سبل الدعم الذي تقدمه طهران للمليشيات من شأنه أن يُلجِّم الإرهاب والتهديدات الحوثية تجاه السعودية والإمارات.