سبب تسمية يوم التروية والأدعية المستحبة فيه

الأربعاء 6 يوليو 2022 20:01:36
سبب تسمية يوم التروية والأدعية المستحبة فيه

يشهد يوم التروية وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، أحد الأركان الأساسية للحج، حيث يقوم الحجاج فيه التزود بالماء قبل يوم التروية.

ويخرج الحاج المتمتع والقارن والمفرد يوم التروية إلى منى ليصلي الظهر بها ويبيت بها ليلته، على أن يصلي الفجر استعدادًا لصعود جبل عرفات والوقوف به في اليوم التاسع من ذي الحجة.

وسمي هذا اليوم لتزود الحجاج بالماء قبل هذا اليوم، كون تلك الأماكن لم تكن بها ماء فكانوا يتروون من الماء إليها.

أدعية يوم التروية

ـ اللهم مع صباح التروية، نسألك أن تروي هذه القلوب التي باتت عطشى إلى رحمتك، أن تجبر فينا ها الألم، وهذا المُصاب الذي أفضى إلى الجفاء والبعد عنك، ارحمنا وأقبلنا وردّنا إلى دينك ردًا جميلًا.

ـ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

ـ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.

ـ اللهم أصبحنا لكَ حامدين شاكرين لا نعبدأيامك يا ربّ العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية، أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن ترزقنا السّداد والتّوفيق إلى فعل الخير، واجتناب المُنكرات.

ـ اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي. اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن ترفع عنا والوباء والبلاي وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.

ـ اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.

ـ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.