أدعية رأس السنة الهجرية الجديدة

السبت 16 يوليو 2022 04:32:00
أدعية رأس السنة الهجرية الجديدة

يستقبل العالم الإسلامي سنة هجرية جديدة يبدأ الإنسان حياته خلالها بالدعاء وهو دعاء دخول العام الهجري الجديد، فبعد أيام قليلة تفصلنا رأس السنة الهجرية المتوقع حلولها يوم السبت 30 يوليو الجاري بحسب الحسابات الفلكية، حيث يحتفل المسلمون في الأول من محرم.

دعاء بداية السنة الهجرية

اللهم إنا نسألك خير هذه السنة ونعوذ بك من شرها ونستكفيك فواتها وشغلها.

اللهم ارزقنا فيها العصمة من الشيطان الرجيم يا رب العالمين.

اللهم يا خالقي ومولاي، اللهم إني أعلم قدرتك على عقوبتي وأعلم دعوتك لي إلى التوبة من بعد جرأتي على معصيتك اللهم تقبل توبتي ولا تقطع منك رجائي يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم يا ذا الجلال والإكرام اللهم تقبلني عندك في الصالحين واجعلني بسنة نبيك الحبيب محمد من المهديين الأبرار.

اللهم ردني إليك ردًا جميلًا واعف عني واغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم يا غفور يا كريم اغفر لي ما فعلته من الذنوب والخطايا في هذه السنة واجعلني لك مطواعًا ولسنة نبيك متابعًا يا رب العالمين.

اللهم ثبت قلبي على الهدى والتقى واهدني لما تُحب وترضى وارحم ضعفي وقلة حيلتي واغفر لي يا غفور يا كريم.

اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها وهداها، وأعوذ بك يا الله من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهلاكها.

اللهم إني أرغب إليك أن تحفظ عليّ فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وتوفقني يا رب العالمين فيها إلى ما يرضيك عني يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

حكم دعاء بداية السنة الهجرية الجديدة

بينت دار الإفتاء المصرية، حكم دعاء السنة الهجرية الجديدة، حيث اعتبرته جائزًا وليس به حرج فيه

وأوضحت أن تخصيص يوم محدد في السنة للدعاء فهو يعد من ضمن أدعية الصالحين، ويستحب أن يقوم المسلم بدعاء السنة الهجرية الجديدة.

دعاء بداية رأس السنة الهجرية

اللهم أنت الأبدي القديم.. وهذه سنة جديدة.. أسالك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء.. والاشتغال بما يقربني إليك.. يا ذا الجلال والإكرام".

أدعية ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة

اللَّهُمَّ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بأن تستجيبِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ بوَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ في عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ لعبادك مِنْ خَيْرٍ، فَحَبِّبْهُ يا رب إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ ربي مِنْ شَيْءٍ لعبادك الصالحين فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عني وعَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِن أَعْطَيْتَنَا.

رَبِّ إِنِّني أَعُوذُ بِكَ من سؤالك ما هو لَيْسَ لِي، بِهِ عِلْمٌ، وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي، ولا تجعلني مِنَ الْخَاسِرِينَ.

اللهم نسألك خير هذه السنة ونعوذ بك من كل شرها ونستكفيك اللهم فواتها وشغلها، فارزقنا فيها العصمة من الشيطان الرجيم.

اللهم إني أعلم ما هي قدرتك على عقوبتي، وأعلم دعوتك إليا إلى التوبة، من بعد جرأتي على معصيتك فيا رب تقبل توبتي، وأسألك يا كريم يا ذا الجلال والإكرام أن تتقبل منى ولا تقطع منك رجائي.

اللهم أنت عفو تحب العفو، فأعفو عنى، وأستغفرك اللهم، فأغفر لي، ما فعلته بهذه السنة مما نهيتني عنه، ولم ترض عني.

دعاء أول محرم 2022

اللهم إني استودعتك السنة الجديدة، يا رب اجعلها مليئة بالتوفيق والسعادة.

اللهم في فاتح محرم أحفظ لنا من نحب وبشرنا بما يسر وحقق لنا ما نتمنى.

اللهم اجعله عاما لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر ولا يرد لنا فيه دعاء.

اللهم اختم لنا عامنا الماضي بالصالحات وبارك لنا في السنة الجديدة واجعل الفرح واليسر فيها.

اللهم إنا نطلب أن تكون هذه السنة سنة خير وسلام، وأن تطهر أرض المقدس من اليهود الكارهين، فإنهم لن يعجزوك.

اللهم في ختام العام وفاتح العام إني استودعتك فتحها ونورها وبركتها وهداها وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها.

اللهم إني أسألك كل الخير في هذه السنة القادمة، ولا تحرمنا من أعمال الطاعة، وساعدنا على أن نذكرك، ونشكرك، ونعبدك خيرًا يا كريم.

يا إلهي كم غابت عنها وشهدت، وتيسر فيها النفع، وحُفظت الغيبة مني فيها، وحفظتني فيها بغير علمي، ولا حول ولا قوة إلا معك، الحمد لله على ذلك.

دعاء أول محرم للحبيب

ربي أحفظ لي حبيبي فإني أخشى عليه من ضرر يمسه فيمسني أضعافه اللهم أني أستودعك إياه في كل حين فأحفظه لي.

 دعاء أول محرم للزواج

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

اللهم إنّي أسألك أن تجعل زواجي خيرًا لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري، وأن ترزقني الذريّة الصالحة.

ما هو دعاء محرم؟

اللهم إنا نسألك الخير كله في هذا العام القادم ولا تحرمنا من فعل الطاعات وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم إنا نسال أن يكون هذا العام عام خير وسلام وأن تطهر بلاد المقدس من اليهود الحاقدين فإنهم لا يعجزونك ويا بني يهود لنا رب كبير فانتقم منهم يا قهار يا الله يا الله يا الله.

فضل شهر محرم

شهر محرم من أعظم الشهور عند الله تعالى التي عظمها الله تبارك وتعالى، وازداد تعظيمًا وتشريفًا بأن أضافه الله تعالى إلى نفسه الشريفة، وسمي بشهر الله المحرم.

ماذا حصل في اليوم الأول من محرم؟

عندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق من مكة إلى المدينة، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، لذا رأى النبي صلى الله عليه وسلم أننا أولى بسيدنا موسى عليه السلام من اليهود، حيث أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين صيام يوم قبل أو بعد عاشوراء، بحيث نكون مختلفين عنهم، إلا أن الرسول توفى قبل صيام يوم عاشوراء.

دعاء أول يوم في السنة الجديدة

اللهم اجعل عامنا الحالي عامًا مختومًا لنا فيه بالعفو والغفران واجعل عامنا القادم عام يسر وتفريج عسر.

اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى آلهم وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين.

اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فأسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك، وألزمني الإخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك.

اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها، وتوفقني فيها إلى ما يرضيك عني في معادي، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين.