بعد تصدره محركات البحث.. معلومات جديدة حول مقتل الظواهري

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 10:08:03
بعد تصدره محركات البحث.. معلومات جديدة حول مقتل الظواهري

تواصلت التصريحات الأمريكية الكاشفة لتفاصيل عملية رصد واستهداف زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بالعاصمة الأفغانية كابول.

وشدد مسؤول بالإدارة الأمريكية على أن عملية تحديد مكان الظواهري كانت دقيقة واستمرت لسنوات، لافتًا إلى أن المسؤولين الأمريكيين فور الإنسحاب من أفغانستان ظلوا يراقبون المؤشرات على وجود القاعدة في البلاد.

ولفت إلى أن الإدارت الأمريكية رصدت انتقال عائلة الظواهري تحديداً زوجته وابنته وأطفالها إلى منزل آمن في كابول، قبل أن يحددوا أن الظواهري في المكان نفسه، حيث جرى إبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بذلك كما تم تحديد نمط حياة الظواهري من خلال مصادر متعددة.

ونوه إلى أن المسؤولين الأمريكيين حددوا طريقة بناء المنزل وطبيعته ودققوا في قاطنيه، كما أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية عقد الرئيس بايدن اجتماعات مع كبار المستشارين وأعضاء الإدارة لفحص معلومات المخابرات وتقييم أفضل مسار للعمل.

ودعا بايدن في 25 يوليو الماضي أعضاء إدارته الرئيسيين ومستشاريه لمناقشة كيف سيؤثر قَتل الظواهري على علاقة أمريكا مع طالبان.

يأتي هذا في وقتٍ نفذت الطائرات المسيرة الأمريكية الضربة الخاصة بمقتل "الظواهري" في 30 يوليو الساعة 9:48 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة باستخدام صواريخ "هيلفاير".