كيف ينجو الإنجليز من فخ كرواتيا؟

الأربعاء 11 يوليو 2018 17:22:00
كيف ينجو الإنجليز من فخ كرواتيا؟

بات منتخبا إنجلترا وأكرواتيا على بعد خطوة واحدة من الوصول لنهائي كأس العالم وملاقاة منتخب فرنسا، عندما يتواجهان مساء اليوم الأربعاء، في مباراة الدور نصف النهائي.

وكما كان الحال في المباراة الأولى من المربع الذهبي بين فرنسا وبلجيكا، سيكون من الصعب توقع الفريق الفائز في لقاء اليوم، نظرا لقوة المنتخبين وامتلاكهما لعدة عناصر بإمكانها صناعة الفارق.

سياسة ذكية



مع اقتراب نهاية المونديال الروسي، بإمكاننا الآن أن نصف السياسة التي انتهجها زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا في البطولة، بالحيلة الذكية، والتي وضعته بدون أي هزيمة خلال 5 مباريات.

يعتمد المدرب الكرواتي على سياسة توفير الجهد خلال المباراة، أو توزيع مجهود اللاعبين بنسب معينة على مدار الـ 90 أو الـ 120 دقيقة في اللقاء، وهي سياسة حصد ثمارها حتى الدور نصف النهائي.

يركز الكروات على تهدئة اللعب وعدم الاندفاع للهجوم خلال الشوط الأول من المباراة وتسييره إلى أفضل نتيجة ممكنة، أولا لدراسة الطريقة التي يلعب بها الخصم، وثانيا لتوفير مجهود اللاعبين نظرا لإمكانية لعب شوطين إضافيين.

وسجلت كرواتيا في البطولة 10 أهداف أتت 7 منها في الشوط الثاني، في حين سجلت 3 أهداف في الشوط الأول من بينهم هدف بالخطأ.

ميزة استثنائية

يتمتع المنتخب الكرواتي بتشكيلة أكثر من رائعة في خط الوسط، هي الأفضل حتى الآن في البطولة، وربما الأفضل في العالم.



تكمن سر مباريات كرواتيا منذ انطلاق البطولة في أقدام الثنائي لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش، اللذين يتحكمان في تسريع إيقاع اللعب أو تهدئته على حسب متطلبات اللقاء والنتيجة.

من الرائع مشاهدة مدى التفاهم بين نجمي ريال مدريد وبرشلونة في وسط ملعب كرواتيا، فكلما تقدم راكيتيتش نجد مودريتش يؤمن المساحات في الخلف والعكس، وهو ما يضفي التوازن على شكل الفريق.

وبالإضافة لقدرات الثنائي الذهبي، تأتي أدوار بروزوفيتش كلاعب ارتكاز صريح في معاونتهما خاصة في الحالة الدفاعية، كذلك مشاركة كوفاسيتش في الشوط الثاني الذي يمتلك سرعة كبيرة في نقل الكرة من الخلف إلى الأمام.

حلول واقعية

الحل أمام الإنجليز للتعامل مع الفخ الكرواتي سيعتمد في الدرجة الأولى على الطريقة التي سيتبعها في المباراة، فمن الأفضل اتباع أسلوب الكروات في عدم الاندفاع الهجومي منذ بداية اللقاء وتأمين الخطوط الخلفية جيدا، وهو أمر أجاده لاعبو إنجلترا بشكل كبير في البطولة.

إنهاء الشوط الأول بنتيجة إيجابية والمواصلة على نفس النهج في الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني سيعطي بعض الأفضلية للمنتخب الإنجليزي، لاستغلال المساحات في دفاعات كرواتيا.



اللعب بطريقة 3-5-2 قد يساعد على تضييق الخناق على لاعبي وسط كرواتيا بسبب الزيادة العادية، ولكن ذلك لن يتم إلا إذا أدى لينجارد وديلي آلي أدوارهما الدفاعية بالتعاون مع تريبير ويونج على الأطراف.

استغلت إنجلترا الكرات الثابتة أفضل استغلال في المونديال الروسي، إذ سجلت حتى الآن 11 هدفا من بينها 4 من ركلات ركنية و3 من ضربات جزاء، وهدف من ضربة حرة.

وتأتي تلك الميزة للإنجليز كنقطة ضعف للكروات، الذين لم يتعاملوا مع الكرات الثابتة أو العرضية بنجاح في البطولة، حيث يعاني الدفاع الكرواتي بشدة مع الكرات العرضية وكان آخرها في هدف الروسي ماريو فرنانديز في الدقائق الأخيرة من المباراة الماضية.

التعليقات

رياضة

الخميس 22 إبريل 2021 23:01:39

أعلن الهولندي رونالد كومان المدير الفني لبرشلونة عن تشكيل فريقه لمباراة خيتافي المقرر لها مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الدوري الإسباني. ويدخل برشلو...

الخميس 22 إبريل 2021 22:19:41

تعافى سيرجيو راموس، مدافع ريال مدريد وقائد منتخب إسبانيا، من الإصابة بفيروس كورونا.وشارك راموس المدافع التاريخي للريال في تدريبات منفردة، اليوم الخميس...

الخميس 22 إبريل 2021 22:17:27

أعلن الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للزمالك تشكيل الفريق لمواجهة الإنتاج الحربي في الدوري الممتاز.وضم التشكيل كل من..حراسة المرمى : محمد أبوجبل...

الخميس 22 إبريل 2021 21:53:47

أكد رمضان صبحي، لاعب بيراميدز، أن المنتخب الأولمبي قادر على تحدي الصعاب في أولمبياد طوكيو الجارية.وأسفرت قرعة منتخب مصر الأولمبي عن التواجد في المجموع...

الخميس 22 إبريل 2021 21:31:08

أعلنت نجمة التنس الإسبانية كارلا سواريز نافارو اليوم الخميس أنها تغلبت على سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين)، مشيرة إلى أنها تستعد الآن لاستئناف مسيرته...

الخميس 22 إبريل 2021 21:21:55

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم اليوم، الخميس، عن موعد ومكان إقامة مباراة الجزائر أمام ضيفتها جيبوتي بالجولة الأولى من دور المجموعات للتصفيات المؤهلة...

الخميس 22 إبريل 2021 21:13:14

أعلن نادي برشلونة الإسباني، في بيان رسمي، استمراره في مشروع بطولة دوري السوبر الأوروبي.وأصدر برشلونة بيانا رسميا اليوم الأربعاء يأتي ملخصه في النقاط ا...

الخميس 22 إبريل 2021 20:51:38

لا تفكر رابطة الدوري الأسباني في فرض عقوبات على أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد بعد محاولتهم إلى جانب تسعة أندية أوروبية كبرى أخرى تنظيم دوري...