صفقتان عسكريتان للإمارات والسعودية.. رسالة تحذير للمليشيات الحوثية

الأربعاء 3 أغسطس 2022 23:01:26
صفقتان عسكريتان للإمارات والسعودية.. رسالة تحذير للمليشيات الحوثية

رسالة إنذار تبعث بها موافقة الولايات المتحدة إلى المليشيات الحوثية، بعد الموافقة على صفقتين عسكريتين للسعودية والإمارات.

وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أعلنت أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع صواريخ دفاعية للسعودية والإمارات بقيمة تصل إلى 5.3 مليار دولار.

تتضمن الصفقة 300 صاروخ باتريوت بتكلفة تصل إلى 3.05 مليار دولار بالإضافة إلى قطع الغيار والدعم الفني.

كما وزارة الخارجية الأمريكية على بيع 96 صاروخ اعتراضي من نظام "ثاد" لدولة الإمارات إلى جانب قطع غيار ودعم فني بنحو 2.25 مليار دولار.

الإعلان عن الصفقة جاء بعد أقل من شهر على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية وقبل ساعات من اجتماع أوبك+ التي تضم السعودية والإمارات.

توقيت الكشف عن الصفقة يأتي في وقت مهم أيضا من ناحية ما تمارسه المليشيات الحوثية الإرهابية من تصعيد متواصل، وخرقها للهدنة التي تم تمديدها لشهرين.

وفيما ليس من المستبعد أن تعاود المليشيات الحوثية الإرهابية اعتداءاتها إقليميا، فمن الضرورة بمكان أن يتم توجيه رسالة تحذير إليها حتى وإن كان ذلك بشكل غير مباشر، عملا على محاصرة إرهاب هذا الفصيل المدعوم من إيران.

ولا يتعلق الأمر فقط بما قد تمارسه المليشيات الحوثية من إرهاب ضد السعودية والإمارات، لكن المليشيات تملك باعا في تهديد المنطقة برمتها عبر عمليات إرهابية تستهد الملاحة البحرية، وهو خطر يتوجب التصدي له بكل حزم وحسم.