المديرة التنفيذية لليونيسف : طفلا واحدا في اليمن يموت كل 10 دقائق من مرض يمكن الوقاية منه،

الخميس 12 يوليو 2018 12:05:00
المديرة التنفيذية لليونيسف : "طفلا واحدا في اليمن يموت كل 10 دقائق من مرض يمكن الوقاية منه"،
متابعات

قالت هنريتا إتش فور، المديرة التنفيذية لليونيسف إن "طفلا واحدا في اليمن يموت كل 10 دقائق من مرض يمكن الوقاية منه"، وذلك منذ أنقلت الحوثيين على السلطة الشرعية وبدأ الصراع المسلح في البلاد قبل ثلاثة سنوات.
وفي مقال لها كتبته لرويترز، قالت هنريتا "زرت اليمن، وفي مستشفى بعدن ، جنوب اليمن ، تمارس الأمّهات الأطفال الضعفاء والمصابين بسوء التغذية الحاد، في حين يقدّم العاملون في المجال النفسي المشورة لأطفال مرعوبين، عانى بعضهم من أهوال الحرب قبل بلوغهم السنّ الكافي للذهاب إلى المدرسة.
واضافت "إن إبقاء الأطفال الرضع على قيد الحياة في بلد لا يعد فيه أي عمل أكثر من ذلك يشكل تحديًا حقيقيًا: لا توجد أجهزة تنفس كافية ولا يوجد دواء كافٍ.
وتابعت الموظفون الصحيون يعملون بجد على الرغم من أنهم لم يتلقوا رواتبهم في غضون عامين. جناح سوء التغذية مكتظ. لا يملك الآباء أي أموال للرعاية الصحية وعندما يحضرون أطفالهم المرضى ، يكون ذلك متأخراً جداً.
واردفت "هذا هو ما يبدو عليه النظام الصحي المنهار في منطقة حرب". وقالت "أم تنظر ، بلا حول ولا قوة ، لأن طفلها البالغ من العمر ثمانية أشهر ، الذي لديه وزن طفل حديث الولادة، يكافح من أجل حياته، لديه وجه الأب الذي يتعين عليه الاختيار بين شراء الطعام لجميع أفراد الأسرة أو شراء الدواء لزوجته المريضة.
وقالت "كان لدى اليمن بعض أسوأ المؤشرات الصحية على مستوى العالم حتى قبل التصعيد الحالي في القتال، تعد معدلات التقزم من بين أعلى المعدلات في العالم، حيث تبلغ 47 في المائة. 1 من بين 60 امرأة يخاطرن بالموت بسبب مضاعفات مرتبطة بالحمل. معدل وفيات الأطفال دون الخامسة مرتفع ، حيث يبلغ 55 لكل ألف مولود حي.
وذكرت "بعد ثلاث سنوات من هذا النزاع، فإن أكثر من نصف المرافق الصحية لا تعمل بسبب الأضرار أو الافتقار إلى ميزانية التشغيل والموظفين.
وقالت نصف أطفال البلاد ليس لديهم مياه نظيفة. أدى تفشي الكوليرا / الإسهال المائي الحاد في العام الماضي ، وهو الأكبر على الإطلاق ، إلى وفاة أكثر من 400 طفل دون سن الخامسة. يعيش ما لا يقل عن 80 في المائة من السكان تحت خط الفقر، مشيرة إلى تضرر ما يصل إلى 1500 مدرسة بسبب الغارات الجوية والقصف، أو تم احتلالها من قبل القوات المسلحة والمشردين.
وقالت "نحن بحاجة إلى التمويل لتقديم حوافز مماثلة للمعلمين والعاملين في المياه والصرف الصحي، لكن الأهم من ذلك، – حسب قولها- أن جميع السلطات في اليمن بحاجة إلى التعجيل، والاعتراف بالإلحاح والحصول على الخدمات العامة في البلاد وتشغيلها مرة أخرى.
واضافت في اجتماعاتي مع السلطات في عدن وصنعاء أواخر يونيو، حثثتهم على إعطاء الأولوية للسلام والانهيار في الصحة والتعليم وأنظمة المياه والصرف الصحي. وقالت "يمكننا المساعدة في سد الثغرات عند الضرورة القصوى".
وخلصت المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا إلى أن السلام هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن لليمن أن يشق طريقه نحو الانتعاش. وقالت إنها "الطريقة الوحيدة التي يمكن للأطفال من خلالها المساعدة في بناء مستقبلهم ومستقبل مجتمعاتهم، هذا هو السبيل الوحيد للتقدم".