تحليل: زيارة محمد بن زايد لسلطنة عُمان نقلة نوعية جديدة للعلاقات بين البلدين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 13:08:00
تحليل: زيارة محمد بن زايد لسلطنة عُمان نقلة نوعية جديدة للعلاقات بين البلدين

زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إلى سلطنة عمان، كانت "زيارة دولة" حسب البروتوكول الاماراتي... لكن الأهم أنها كانت فعلا زيارة تاريخية ناجحة وحظيت باستقبال شعبي استثنائي ومراسيم استقبال تاريخية.

ستعزز هذه الزيارة إلى حد كبير العلاقات بين البلدين على كافة الصعد، خاصة وأن البلدين يملكان المقومات الكبيرة والخطط المستقبلية المستدامة في التنمية وما يجمعهما أكثر بكثير مما قد يختلفا عليه,كما أن دولة الإمارات وسلطنة عمان يسعيان إلى إقامة اقتصاد راسخ ومتنوِّع، وفق تصريحات رئيسي الدولتين.

الزيارة تاريخية وهامة بكل المقاييس، لأنها تفتح آفاق جديدة لمستقبل واعد بين السلطنة ودولة الإمارات ما يحقق المزيد من الرخاء للشعبين الشقيقين, وتنسيق المواقف والرؤى بين الحكومتين وتشكل نقطة انطلاق جديدة للعلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

من المتوقع أن تسهم في زيادة التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين وبأرقام قياسية غير مسبوقة، وكذلك رفع حجم الاستثمارات الإماراتية في السلطنة وفي مشروعات إنتاجية تخدم اقتصاد البلدين.

من بعض المجالات المشتركة النفط والغاز واستثمار المزايا الاستراتيجية لمنطقة الدقم الصناعية والميناء الحر فيها وإيجاد علاقة تكاملية بين ميناء الدقم وميناء جبل علي.
مجال الصناعات التكميلية يمكن للبلدين التعاون في الرؤية المتكاملة للسياحة بين البلدين الشقيقين باستغلال الإمكانيات التجارية والسياحية لدولة الامارات والطبيعية المميزة للسلطنة في مشاريع سياحية مشتركة.

كذلك تنفيذ مشروعات مشتركة في مجال الأمن الغذائي والمشاريع الزراعية والسمكية والتخزين المشتركة.

الزيارة ستسهم في رفع الميزان التجاري بين البلدين ما يؤثر إيجابيا على المنطقة., حيث وصل نمو التجارة الغير نفطية إلى 46.5 مليار درهم بنهاية 2021، ارتفاعاً 9% عن العام 2020، ومقابل 23.4 مليار درهم عام 2012.

بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من العام الجاري 24.2 مليار درهم، توزعت بين 8.8 مليار درهم قيمة إعادة التصدير، و9.9 مليار درهم قيمة الصادرات غير النفطية، و5.4 مليار درهم قيمة الواردات.

الإمارات من أكبر المستثمرين بين دول الخليج في سلطنة عُمان، والثانية عالمياً بعد المملكة المتحدة.

نتائج الزيارة تكللت بتوقيع 16 اتفاقية بين البلدين شملت مختلف المجالات التي سوف يكون لها مردودها الإيجابي في النمو المطرد للتجارة البينية والربط اللوجستي بين البلدين.

العميد الركن/ ثابت حسين صالح

*باحث ومحلل سياسي وعسكري في بوابة المشهد العربي.

الدراسات والتحليل

الأربعاء 27 مارس 2024 18:27:39
السبت 23 مارس 2024 14:13:06
الأربعاء 20 مارس 2024 18:52:21