فيديو.. الجنوبية المستقلة تطالب مجلس حقوق الإنسان بإدانة العنصرية الحوثية

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 14:56:32
فيديو.. "الجنوبية المستقلة" تطالب مجلس حقوق الإنسان بإدانة العنصرية الحوثية

ألقى ممثل المجموعة الجنوبية المستقلة، نصر العيسائي، اليوم الثلاثاء، كلمة خلال الجلسة العامة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.

وطالب خلال كلمته، التي ألقاها بحضور كل وفود دول العالم، المجلس بإدانة الأعمال العنصرية والتمييزية، حفاظا على أمن المجتمع.

وقال إننا نود أن نلفت انتباهكم إلى أنه في الوقت الذي أجمع فيه العالم على مناهضة العنصرية والتمييز والتعصب، وفقا لبرنامج عمل ديربان، نلمس أعمالا عنصرية وتمييزية تمارس في الجمهورية اليمنية، بصورة مباشرة والبعض منها غير مباشرة.

وأضاف : "مارس نظام صنعاء السابق التمييز بحق المواطنين الجنوبيين، وتعامل معهم في الوظيفة العامة وفي بعض الحقوق والواجبات من منطلق التمييز المناطقي".

وأردف: "الأفظع من ذلك إنه بقدوم القوات الحوثية واغتصابها للسلطة بالقوة، ظهرت اتجاهات تنطوي على أعمال تمييزية، من منطلق المذهب الديني والطائفي".

وأوضح أن في هذه الآونة لم يقتصر ذلك التمييز على أبناء الجنوب فقط، مشددا على أن مليشيا الحوثي ترى في نفسها النزاهة وصاحبة الولاية والسلطة الممنوحة لها من السماء، ذات الحق الإلهي في الاستحواذ على خمس أي منتوج خاص أو عام.

وتابع: "إننا نرى في ذلك التمييز انتهاك لمبادئ العدالة والمساواة، لاسيما أنه يستند على أسس دينية وطائفية ومناطقية، محذرا من أن هذا الوضع سيؤدي إلى خلخلة النسيج الاجتماعي وخلق حالة انقسامات طائفية ومناطقية بغيضة، مطالبا بإدانة سياسات المليشيا الإرهابية.