تحليل: ما أهمية ودلالات زيارة رئيس الإمارات لروسيا؟

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 21:26:00
تحليل: ما أهمية ودلالات زيارة رئيس الإمارات لروسيا؟

تكمن أهمية زيارة الشيخ محمد بن زايد لروسيا في توقيتها وفي دلالاتها ورسائلها السياسية:


دولة الإمارات يمكن أن تلعب دورا في حلحلة الأزمة الأوكرانية.

الزيارة تأتي في توقيت مهم للغاية في ظل التوترات الأمنية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي.


الرئيس الروسي بوتين يحمل احتراما وتقديرا كبيرا لجهود دولة الإمارات في حل الأزمة القائمة، وللشراكة الاستراتيجية بين البلدين.


هناك توافق بين الدولتين في قضايا الطاقة والأمن في منطقة الشرق الأوسط والأمن العالمي.


زيارة الشيخ محمد بن زايد ستدعم هذا التوافق والخطوات الإيجابية بين  الدولتين.

توقيت زيارة رئيس الإمارات لروسيا مهم؛ لأن الزيارة تأتي في قمة اشتعال الأزمة الأوكرانية الروسية، عقب التصعيد الأخير بين الجانبين، واحتمالات دخول الصراع مرحلة أكثر خطورة وتصعيدا.


دولة الإمارات يمكن أن تسهم في حل الأزمة بطريقة أو بأخرى، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة.

التحرك الإماراتي يمكن أن يصب ضمن جهود عربية ودولية تسعى إلى وقف هذه المأساة التي تؤثر بقوة على أمن الطاقة والغذاء في العالم.

الإمارات صانعة سلام، والشيخ محمد بن زايد معروف بالمبادرات والوساطات المهمة للغاية في أكثر من أزمة إقليمية ودولية، لذا سيكون لديها الكثير لتقدمه في هذه الأزمة.

وتولي دولة الإمارات تطوير علاقاتها الثنائية مع روسيا أهمية خاصة، وهو ما يمكن تأكيده من خلال تصريحات سابقة أدلى بها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، والتي أكد خلالها أن بلاده فخورة بأن ترى في روسيا الاتحادية "شريكاً استراتيجياً وصديقاً لدولة الإمارات.

رسائل سياسية:

زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لروسيا، في هذا التوقيت المهم تعكس رسائل سياسية بالغة الدقة لكافة الأطراف.

موسكو تدرك الدور المؤثر والفعال لدولة الإمارات، في المنطقة، وجهودها الأخيرة في خفض التصعيد الحالي.

في الأزمة الأوكرانية، إضافة إلى جانب ردود الأفعال السلبية من جانب واشنطن تجاه قرار تحالف "أوبك+" والمتعلق بالحفاظ على مصالح الدول الأعضاء والاستقرار في أسواق النفط العالمية.

الثقة المتبادلة بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس فلاديمير بوتين، والتفاهمات المشتركة بينهما، تساهم في خلق أجواء إيجابية من التعاون والمشاورات على المستويات كافة، فيما يتعلق بالتعاون الثنائي وصولا إلى القضايا الإقليمية والدولية والمساهمة في جهود البحث عن آليات جديدة وفاعلة لتحقيق الاستقرار والأمن على الساحة الدولية.

استقرار منطقة الخليج العربي، يحتل أولوية متقدمة في السياسة الخارجية الروسية، وتدرك موسكو الدور المؤثر والفعال للإمارات في المنطقة، لذلك هناك حرص من جانب القيادة الروسية على استمرار المشاورات وتعزيز الشراكة الاستراتيجية.

العميد الركن/ ثابت حسين صالح

*باحث ومحلل سياسي وعسكري في بوابة المشهد العربي.

الدراسات والتحليل

الأحد 21 إبريل 2024 13:51:18
السبت 20 إبريل 2024 14:36:00