الاحتجاجات في إيران.. لماذا يرتجف الحوثيون؟

الاثنين 7 نوفمبر 2022 21:08:35
الاحتجاجات في إيران.. لماذا يرتجف الحوثيون؟

تعيش المليشيات الحوثية الإرهابية، حالة من الرعب من احتمالات انهيار النظام الإيراني باعتبار أن طهران هي الداعم الأبرز للإرهاب الحوثي.

إيران تشهد منذ عدة أسابيع، احتجاجات ضخمة زعزعة ثقة النظام الحاكم هناك في قدرته على الإمساك بزمام الأمور في أراضيه بشكل كامل.

النظام الإيراني لجأ إلى سلاح القمع في محاولة لترهيب المحتجين، إلا أن هذا الأمر ضاعف من صوت الاحتجاجات ووسع من رقعتها.

لجأ النظام في مرحلة تالية، إلى إخراج عناصر موالية له في محاولة لإيصال رسالة بأن له حاضنة على الأرض، لكن سرعان ما اتضح أن هذا الأمر أكذوبة، وأن هذه المسيرات مفتعلة.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الأبواق الحوثية سواء القيادات السياسية البارزة أو اللجان الإلكترونية التابعة لها، أخذت تروج لهذه المسيرات في محاولة للإيهام بأن النظام الإيراني متماسك على الأرض.

المليشيات الحوثية الإرهابية تشعر بارتجاف حال تهاوي النظام الإيراني، بل إن حالة عدم الاستقرار وحدها كفيلة بأن تزعزع مسارات الدعم الإيراني المقدم للمليشيات.

وهناك سبب آخر للارتجاف الحوثي، وهو التخوف من إمكانية اندلاع احتجاجات، فما جرى في إيران وحجم الإصرار على مواجهة قمع النظام، يُشجع أي خاضعين تحت أي سلطة قمعية إجرامية على الانتفاض في وجهها.

لهذا السبب، تتخوف المليشيات الحوثية من إمكانية اندلاع احتجاجات ضدها، كونها تسببت في إثارة أزمات معيشية مرعبة على كل المستويات.