10 فوائد للموز .. أهمها علاج الاكتئاب وتنشيط المخ

الاثنين 23 يوليو 2018 00:25:44
10 فوائد للموز .. أهمها علاج الاكتئاب وتنشيط المخ

10 فوائد للموز .. أهمها علاج الاكتئاب وتنشيط المخ

متابعات

لموز من الفواكه الشهية والمفيدة، فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويحتوي على مستويات جيدة من البروتين والألياف الغذائية.

والبوتاسيوم من المعادن المهمة، حيث يساعد على الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم وينظم حركة العناصر الغذائية والفضلات داخل وخارج الخلايا، كما يساعد العضلات على الانقباض ويحسن استجابة الخلايا العصبية ويحافظ على انتظام نبض القلب.

75% من الموز ماء و23% كربوهيدرات و1% بروتين، وفضلا عن أنه لا يحتوي على الدهون، فهو يؤمّن 89 من السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والألياف وعدد من الفيتامينات المهمة وعلى رأسها فيتامينات "بي 6" و"بي 5" وفيتامين "سي".

وللموز فوائد صحية أخرى:

التحكم في ضغط الدم

يحتوي الموز على نحو 10% من الكمية اليومية الذي يحتاجها الفرد من البوتاسيوم، ومن شأن الألياف والبوتاسيوم الذي يعد من المعادن الضرورية لحماية القلب، التحكم في ضغط الدم ومنع الجلطات والسكتات القلبية.

تنشيط المخ

ومن فوائد تناوُل الموز بانتظام، تحسين نشاط الدماغ والوظائف المعرفية.

ويقال إن فيتامين "ب 6" هو أمر حيوي لتحسين الوظيفة الإدراكية ومساعدة الأفراد على التركيز بشكل أفضل.

الحماية من السرطان

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن الموز يحارب أمراض السرطان. إذ تشير هذه الأبحاث إلى أن البقع السوداء على الموز الناضج تعد من أهم البروتينات القادرة على التدخل في نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي قتلها والتخلص منها. كما تؤدي الألياف في الموز دورا مهما في الوقاية من السرطان.

تعزيز الجهاز الهضمي

تعد الألياف الموجودة في الموز ضرورية جدا في تسريع عملية الهضم. وفي الموز نوعان من الألياف، الأول هو الألياف القابلة للذوبان التي تمنع السكر في الفاكهة من الاستقلاب بسرعة وبالتالي الحصول على المعدل المطلوب من الأنسولين، والثاني هو الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد على تسريع عملية الهضم، ولذا يستخدمه البعض للتخلص من الإمساك.

الإمداد بالطاقة

يحتوي الموز على السعرات الحرارية وعديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على منح العقل والجسم ما يحتاج إليه من الطاقة والدعم. كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على إبقاء الفرد نشطا وصحيا، ويساعد البوتاسيوم فيه أيضا على الوقاية من تشنج العضلات خلال التمرين.

يقلل من الاكتئاب

يقول الخبراء إن الحمض الأميني الـ"تريبتوفان" في الموز يؤدي دورا مميزا في تحسين الذاكرة وتحسين مزاج الفرد بشكل عام. كما "تُظهر الأبحاث أيضا أن الموز يمكن أن يساعد في مكافحة الاكتئاب بسبب إنتاجه "السيروتونين" الذي يسمى هرمون السعادة.

مفيد للبشرة

يستخدم الخبراء الموز لتحضير أقنعة الوجه الطبيعية، إذ يساعد على ترطيب البشرة وتنظيفها من الشوائب. كما يستخدم البعض الموز للتخلص من البثور. ويتم ذلك عادة بخلط الموز بماء الورد والعسل والحليب.

تقوية الشعر

يغذّي الموز الشعر ويقويه ويجعله أكثر حيوية ويحميه من التقصف ويخلصه من القشرة، ويتم ذلك عبر مزج الموز بالبيض والزبدة والحليب والعسل.

يفيد الحامل

الموز مهم جدا للمرأة الحامل والجنين، حيث يزودها بالطاقة ويعوضها الكالسيوم ويمنع من إصابتها بهشاشة العظام كما أنه يساعد في نمو الجنين بشكل سليم ونمو جهازه العصبي.

تقوية العظام

يحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، ويسهم في تقوية العظام والأسنان وحمايتها من الهشاشة.