في أولى فعالياته: المنتدى الاشتراكي بعدن يناقش واقع منظمات المجتمع المدني والمأمول منها

الاثنين 23 يوليو 2018 18:01:44
في أولى فعالياته: المنتدى الاشتراكي بعدن  يناقش واقع منظمات المجتمع المدني والمأمول منها
عدن / عاد نعمان
نظم المنتدى الاشتراكي في مقر الحزب الاشتراكي في محافظة عدن، حلقة نقاشية موسومة بعنوان "منظمات المجتمع المدني بين الواقع والمأمول"، بحضور ومشاركة عدد من ممثليّ منظمات مجتمع مدني محلية ونشطاء حقوقيين، ورؤساء دوائر وأعضاء هيئة سكرتارية الحزب في الجنوب.

قام بتيسير مجريات جلسات النقاش رئيس دائرة الحقوق والحريات بالحزب/وضاح اليمن الحريري ورئيس الدائرة السياسية/أحمد حرمل، وتركز النقاش على محورين رئيسين، هما: واقع منظمات المجتمع المدني، وآليات العمل والشراكة مع منظمات المجتمع المدني في عملية البناء والتنمية.

وفي الكلمة الترحيبية أشار "الحريري" إلى أن الفعالية الأولى للمنتدى الاشتراكي، وانطلاقه إلى تنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة ومتعددة، توطد العلاقات مع المكونات المجتمعية والمدنية والسياسية والثقافية، آملًا أن يضفي المنتدى نفسًا جديدًا وإضافة نوعية للعمل المجتمعي المدني.

نوه المشاركون خلال النقاش إلى أهمية استقلالية العمل المدني وتحييده عن التجاذبات والهيمنة السياسية، مراجعة المنظمات المحلية لأهدافها ورسائلها والتخصصات التي أُنشئت من أجلها، وكذا تقييم احتياجات المجتمعات المحلية وتحري حساسية القضايا التي تُبنى على ضوئها المشاريع، فرض الأولويات المجتمعية في أجندات المنظمات والحكومات الدولية المانحة، وتبني أنشطة تطوعية بإمكانات ذاتية.

خرج النقاش بجملة من الخلاصات، لعل أبرزها: توحيد جهود منظمات المجتمع المدني فيما يخدم قضايا المواطن ويعالج المشاكل الماثلة، إلى جانب تنسيق الجهود مع الحزب الاشتراكي في ذلك الصدد، بناء شراكة حقيقية وفعالة مع مختلف الجهات المعنية، ضمان ديمومة المشاريع والبرامج وتوسيع نطاق أثرها على كافة الشرائح المجتمعية، بالإضافة إلى تعزيز مجال الحقوق والحريات، ورصد وتوثيق الانتهاكات.

علمًا بأن المنتدى الاشتراكي.. مكون مدني تأسس منتصف العام الحالي، انعكاسًا لمخرجات انعقاد الدورة الثانية للهيئة القيادية للحزب الاشتراكي في الجنوب نهاية إبريل الماضي، ويمارس المنتدى نشاطه بإشراف هيئة سكرتارية الحزب الاشتراكي في الجنوب.