السرقات الأدبية فى زمن الإنترنت .. 5 سرقات أدبية إحداها انتهت بالحبس

الأربعاء 25 يوليو 2018 02:29:50
السرقات الأدبية فى زمن الإنترنت .. 5 سرقات أدبية إحداها انتهت بالحبس

المجموعة القصصية جئتك بالحب تعرضت لسرقة إحدى نصوصها

اليوم السابع
يبدو أن السرقات الأدبية العربية عرض مستمر، فلا يمر وقت حتى نفاجأ باتهام أحد الأدباء كاتبا آخر بسرقة نصه الأدبى أو البحثى، أو قيامه بالسطو على عمله دون رجوع ودون إشارة لمؤلفه الأصلى.

 
وربما كانت آخر هذه السرقات ما تعرضت له القاصة الشابة تيسير النجار، بعدما نشر الكاتب الصحفى الدكتور أيمن الجندى، مقالا يحتوى قصة بعنوان "حدثنى عنك" منسوبة للكاتبة هدى الحجاجى، لكن تبين فيما بعد إنه تعرض لخديعة السرقات الأدبية، حيث إن القصة سالفة الذكر، هى إحدى قصص المجموعة "جئتك بالحب" للقاصة تيسير النجار، والصادرة عن سلسلة إبداعات بالهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2017، وهناك أيضا عدة اتهامات إشارات بأن السرقة الأخيرة لم تكن الوحيدة لـ"الحجاجى" .

 
وخلال الشهور الماضية ظهر عدد من السرقات الأدبية سيطرت على الوسط الثقافى المصرى والعربى، من بينها:

 

شاعر يسطو على 20 نصا للشاعر أشرف يوسف

تعرض الشاعر أشرف يوسف لسرقة عدد كبير من قصائد ديوانه "مقهى صغير لأرامل ماركس" والصادر عن دار العين، وذلك على يد شخص نسخ أكثر من 20 قصيدة كما هى فقط يغير فى بعض الكلمات، ثم نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى، وادعى أنها قصائده وراح يستقبل استحسان الناس باللايكات والتعليقات.
 

رئيس أدب دمنهور يتهم سكرتير اتحاد الكتاب السابق بسرقة كتاب عبد القادر حميدة

اتهم الكاتب أحمد شلبى، رئيس نادى أدب دمنهور السابق، الكاتب الصحفى مصطفى القاضى، سكرتير اتحاد الكتاب السابق، بسرقة كتاب "عبد القادر حميدة.. دليل على عصر وشاهد على جيل"، وإصداره بهيئة قصور الثقافة بنفس الاسم، مؤكدا أن الكتاب الأول يرجع لعام 2011 وتم إصداره على هامش أحد المؤتمرات الأدبية تحت عنوان "أعلام البحيرة" والذى ترأسه الدكتور عبد الغفار مكاوى وبأمانته، ثم فوجئ بالهيئة العامة لقصور الثقافة تعيد إصدار الكتاب مؤخرًا يحمل العنوان نفسه.

 
فيما نفى "القاضى" تلك الاتهامات، مشيرا إلى أنه تم تكليفه من الكاتب عبد القادر حميدة نفسه بإعداد الكتاب، ولا يعرف شيئا عن النسخة المذكورة.

 

فصول.. تعتذر عن نشر بحث عن شعر محمود درويش مسروقة

اعتذرت مجلة "فصول النقدية" فى عددها المئوى، الصادر عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، عن نشرها بحثا بعنوان "الاستعارة فى نماذج من شعر محمود درويش" "مقاربة عرفانية"، لـ الميلود بن جمعة حاجى (تونسى الجنسية)، فى العدد الجديد، تبين لهيئة التحرير أنه مسروق بالكامل من البحث الخاص بالباحثة الجزائرية جميلة كرتوس، والتى نالت به درجة الماجستير فى الآداب من جامعة مولود معمرى، تيزى وزو، الجمهورية الجزائرية (٢٠١١-٢٠١٢)، وعنوانه: الاستعارة فى ظل النظرية التفاعلية، ديوان "لماذا تركت الحصان وحيدًا؟" لمحمود درويش نموذجًا، وذلك على الرغم من أن الباحث، قام بالتوقيع على وثيقة الملكية الفكرية حين تقدم ببحثه للمجلة.
 

كاتب أردنى يسرق نصا مسرحيا للكاتبة صفاء البيلى

تعرضت الكاتبة المسرحية المصرية صفاء البيلى، الفائزة مؤخرا بجائزة أحسن نص فى مسابقة الهيئة العربية للمسرح، عن نص "كوكب ورد"، على يد الباحث والكاتب الأردنى أيمن دراوشة، بعدما قام بالسطو على نص للأطفال بعنوان "لغتى الجميلة" ونسبه لنفسه دون الإشارة لمؤلف النص الأصلى، بل وتقدم به لجائزة أدبية، حيث اكتشفت الكاتبة المصرية قيام "دراوشة" بالسطو على نصها ونشره على صفحته ونسبه لنفسه، والإعلان عن التقدم به للمسابقة  نوفمبر 2017 للنص المسرحى القصير للطفل.
 

حبس كاتبة سرقت قصيدة لشاعر عراقى

قضت محكمة مصرية بالحكم سنتين أشغال شاقة على شاعرة مصرية قامت بسرقة قصيدة لشاعر عراقى ونسبتها لنفسها، وعد كثيرون القرار انتصارا للثقافة وللحق وحماية للملكية الفكرية.

 
وبحسب صحيفة "إيلاف العراقية" فإن الشاعر العراقى على الإمارة أكد صدور حكم على الشاعرة المصرية سماح صلاح لسرقتها قصيدته التى تحمل عنوان (الدخول الى مأساة أبى فراس الحمدانى) بالحكم سنتين أشغال شاقة كما جاء فى قرار محكمة الإسماعيلية الابتدائية، موضحا أن هذا القرار يصدر لأول مرة فى الوطن العربى لحماية الحقوق الفكرية.