وثيقة.. وزارة النقل تدعم الحوثيين وتُثير الفتن في ميناء المكلا

الجمعة 3 أغسطس 2018 19:36:34
وثيقة.. وزارة النقل تدعم الحوثيين وتُثير الفتن في ميناء المكلا
المكلا - المشهد العربي - خاص

ردت وزارة النقل اليمنية، على احتجاجات العمل في ميناء المكلا، من خلال استثمار الإضرابات لصالحها وذلك من أجل إثارة الفوضى والفتن في الميناء.

وأصدرت الوزارة على موقعها الإلكتروني، بيانًا، تزعم فيه تضامنها مع الاحتجاجات وحقوق العمال.


وكانت اللجنة النقابية بمؤسسة موانئ البحر العربي قرّرت ، تعليق الإضراب الكلي، الذي بدأ “الأربعاء” ، وشمل كافة أقسام ميناء المكلا والإدارة، ودعوة جميع موظفي وعمال المؤسسة إلى العودة لمزاولةأعمالهم بشكل طبيعي.

وأوضحت اللجنة النقابية في بيان صادر عنها أنها قابلت “الأربعاء” محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء البحسني, وقدمت له شرحاً وافيا، حول سبب رفضها لقرار وزير النقل بتعيين نائبا لرئيس المؤسسة من خارج كوادرها، وقد أبدى المحافظ تفهما لموقف موظفي وعمال المؤسسة ، وأعطى توجيهاته الصريحة لرئيس المؤسسة الواضحة عدم التعامل مع هذا القرار ، أو تنفيذه ، وفي الوقت ذاته طلب محافظ حضرموت عودة جميع العمال والموظفين لمباشرة أعمالهم بصورة اعتيادية.

ووجهت اللجنة النقابية في بيانها التحية لعمال وموظفي مؤسسة موانئ البحر العربى على موقفهم تجاه رفض قرار وزير النقل كما تقدمت بالشكر والتقدير لمحافظ حضرموت على مبادرته وتجاوبه مع مطالبها، وحرصه على استمرار واستقرار العمل في المؤسسة وميناء المكلا.


ودخل البرنامج الاحتجاجي للجنة النقابية بمؤسسة موانئ البحر العربي، الأربعاء، الإضراب الكلي والمفتوح عن العمل حتى إلغاء قرار وزير النقل صالح الجبواني بتعين نائب لرئيس المؤسسة من أقاربه و معارفة من خارج كوادر وموظفي المؤسسة، والذي قوبل باحتجاج ورفض نقابي ومجتمعي.

وكان الجبواني قد اتخذ الأسبوع الماضي قرارا بإقالة الكادر والخبير في مجال الموانئ فؤاد الرباكي والذي ساهم مع رئيس المؤسسة سالم باسمير في استقرار أعمال المؤسسة والرفع من مقدراتها وتطويرها رغم كل الظروف والمعوقات، وتعيين فؤاد الرباكي في منصبه كنائب لرئيس المؤسسة.

وبعد يوم من قرار الوزير طالبت نقابة عمال وموظفي مؤسسة موانئ البحر العربي ( موانئ المكلا - نشطون - سقطرى )، برفع يد وزير النقل وأتباعه ومنظومة الفساد التي يزرعها بالمؤسسة وإيقاف أي مبالغ غير قانونية يتم التحصل عليها وأتباعه، وهددت بالتصعيد حال عدم تراجعه عن قراره.


وكان موظفو وعمال مؤسسة موانئ البحر العربي قد نفذوا يومي “الأحد والاثنين” الماضيين، إضرابا جزئيا عن العمل لمدة ساعة واحدة ، ثم عقبه إضراب وإيقاف عن العمل لمدة ساعتين أمس “الثلاثاء” سبقها تنفيذ ثلاث وقفات احتجاجية استجابة لدعوة اللجنة النقابية بالمؤسسة في إطار برنامج تصعيدي احتجاجي معلن رافض لقرار وزير النقل .

واستجاب موظفو وعمال مؤسسة موانئ البحر العربي لدعوة الإضراب الكلي التي دعت له اللجنة النقابية بالمؤسسة، وتوقفت مختلف أقسام الميناء والإدارة عن العمل بصورة تامة مما شل الحركة التجارية والملاحية ونشاط كافة المرافق العاملة في الميناء.

وأعربت اللجنة النقابية بالمؤسسة عن “أسفها للوصول إلى هذه المرحلة من الاحتجاجات” ، محملة “وزير النقل كل ما يترتب على قراره التعسفي من تداعيات وتبعات”.