متفجرات في 10 محافظات.. مجازر حوثية تحوم في الأجواء

الجمعة 3 مارس 2023 21:54:00
متفجرات في 10 محافظات.. مجازر حوثية تحوم في الأجواء

وثّق تقرير أممي حديث، حجم الكلفة المرعبة التي من المُرجح أن تتفاقم بشكل كبير من جرّاء تمادي المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في زراعة الألغام، في أحد أوجه إرهاب المليشيات الذي تجاوز كل الخطوط الحمر.

الأمم المتحدة قالت إن مليشيا الحوثي لوثت عشر محافظات بالألغام، تتصدرها محافظة الحديدة، تليها مأرب ثم صعدة.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، التابع للأمم المتحدة، في تقرير، إن عشر محافظات تأثرت بالألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة خلال الربع الأخير من العام 2022، حيث أبلغ عن تسجيل 66 حادثة في محافظة الحديدة، تليها مأرب بـ16 حادثة، وصعدة بـ6 حوادث.

وأضاف أن حوادث الألغام والذخائر غير المنفجرة لا تزال تشكل تحدياً كبيراً للوصول إلى المناطق، وأثرت بشدة على المدنيين، لا سيما في منطقة التحيتا بمحافظة الحديدة، إذ تم الإبلاغ عن 142 حادثة، مقارنة بـ77 حادثة في الربع الثالث، تسببت في 80 حالة وفاة، من بينهم 39 طفلاً و174 إصابة، من بينهم 84 طفلا.

إغراق 10 محافظات كاملة بالألغام من قِبل المليشيات الحوثية الإرهابية، يعني أنّ الكلفة الناجمة عن هذا الإرهاب مُرشحة للتفاقم بشكل كبير في الفترة المقبلة.

توثيق الأمم المتحدة لهذا الإرهاب الحوثي، يجدّد الأدلة على أن المليشيات المدعومة من إيران تتعمَّد إحداث كلفة غاشمة بين المدنيين.

وللمليشيات الحوثية أكثر من هدف في صناعة هذا الإرهاب، إذ تعمد إلى قتل وإصابة أكبر عدد من المدنيين، كما أن إرهابها يحمل غرضا عسكريا وذلك عندما تتكبد خسائر ميدانية إذ تحاول تفخيخ الجبهات.

وبلوغ خطر الإرهاب الحوثي إلى تلغيم عشر محافظات بالكامل، يعني أن الحصيلة التي تشير لمقتل 20 ألف شخص من جراء الألغام الحوثية، لن تكون نهائية، وذلك في ظل وجود كميات مهولة من الألغام التي زرعتها المليشيات وهو ما يُشكل تهديدا مفزعا للسكان.