سياسية واقتصادية وخدمية.. محاور مهمة على مائدة هيئة رئاسة المجلس الانتقالي

الثلاثاء 21 مارس 2023 22:44:44
سياسية واقتصادية وخدمية.. محاور مهمة على مائدة هيئة رئاسة المجلس الانتقالي

اجتماع مهم ناقش العديد من المحاور، عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، برئاسة أحمد حامد لملس، الأمين العام للأمانة لهيئة رئاسة المجلس، محافظ العاصمة عدن.

زيارة الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، إلى دولة روسيا التي أجراها مؤخرا، كانت حاضرة على رأس الملفات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع.

فقد أكّدت هيئة الرئاسة، على عمق العلاقات التاريخية بين الجنوب وروسيا الاتحادية، مشيدة بالتفاهمات التي خلصت إليها زيارة الرئيس القائد عيدورس قاسم الزُبيدي والوفد المرافق له إلى العاصمة الروسية موسكو.

كما ثمنت في السياق الجهود التي يبذلها الرئيس الزُبيدي لتعزيز علاقات المجلس مع الدول الفاعلة في صنع القرار الدولي، للحصول على الدعم والمساندة لمطالب شعب الجنوب وقضيته العادلة.

وكان الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، قد ختم والوفد المرافق له زيارتهم إلى العاصمة الروسية موسكو، مساء الاثنين.

وعقد الرئيس الزُبيدي خلال زيارته التي استمرت يومين، سلسلة لقاءات مع المسؤولين في روسيا الاتحادية، ناقش خلالها الأوضاع السياسية والإنسانية في بلادنا، وجهود إيقاف الحرب وإحلال السلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وبحث الرئيس الزُبيدي في لقاءاته بالمسؤولين الروس، سُبل وآليات بدء عملية سياسية شاملة، تطرح خلالها جميع القضايا على الطاولة، تحت إشراف دولي، وفي طليعتها قضية شعب الجنوب، بما يضمن حلها حلاً عادلاً، يُلبي تطلعات شعبنا وحقه في استعادة دولته كاملة السيادة.

ملف الأوضاع المعيشية في الجنوب كان حاضرا وبقوة خلال اجتماع هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، فقد ناقشت الهيئة تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية، وفي مقدمتها الأوضاع الاقتصادية، وذلك بالتزامن مع حلول شهر رمضان.

وأكّدت الهيئة، ضرورة توجيه الحكومة عملها لتحسين استغلال الموارد المتاحة، وتوجيهها لمعالجة الخدمات، وفي مقدمتها الكهرباء، قبل قدوم فصل الصيف، وتوفير الاحتياطي اللازم من المشتقات النفطية لضمان استمرار تشغيلها.

وشددت الهيئة على ضرورة تسهيل عمل اللجنة المختصة بالموارد المشكلة من قبل مجلس القيادة الرئاسي، وضمان توريد الإيرادات من كافة المحافظات إلى البنك المركزي، والتوقف عن صرف أي مبالغ من الإيرادات للمناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، على حساب الخدمات في المحافظات المحصلة لهذه الإيرادات.

ودعت الهيئة لوقف أي عمليات صرف للمحافظات الأخرى الرافضة لتوريد إيراداتها لصالح الموازنة العامة، محذرة من استمرار هذا الإجراء المخالف لضرره البالغ على استقرار الوضع الاقتصادي.

وجاءت مطالب وتأكيدات وتحذيرات هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، في إطار العناية التي يوليها المجلس الانتقالي بقيادة الرئيس الزُبيدي للأوضاع المعيشية في الجنوب، لا سيما مع حلول شهر رمضان.

ويحرص المجلس الانتقالي، على تهيئة المجال لتحسن الأوضاع المعيشية للمواطنين وذلك في مواجهة حرب ضارية يتعرض لها الجنوبيون تشهد صناعة أزمات بشكل متعمد في الجنوب، في محاولة لذلح مواطنيه معيشيا، على الرغم من أن الجنوب حقّق مكاسب ميدانية ضد الإرهاب، كان من الضروري أن تنعكس على الأوضاع المعيشية.

في غضون ذلك، ناقشت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، التقرير المقدم من اللجنة الاقتصادية العُليا بالمجلس، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الصلة بعمل المجلس وهيئاته المختلفة، واتخذت ما يلزم بشأنها.

ووجهت الهيئة في ختام اجتماعها، التهنئة للشعب الجنوبي في الداخل والخارج، والأمتين العربية والإسلامية، بحلول شهر رمضان المبارك، سائلة المولى العلي القدير، أن يُعين الجميع على أداء فريضة الصوم على أكمل وجه، وأن يعيده على شعبنا وأمتنا في كل عام باليُمن والخير والبركات.