لماذا حذرت أمريكا 22 دولة من دواء فالسارتان

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 16:02:55
لماذا حذرت أمريكا 22 دولة من دواء "فالسارتان"

حذرت وزارة الصحة الأميركية من عقار شائع يستخدم للتحكم في ضغط الدم والمساعدة في منع فشل القلب، وتم سحبه من 22 دولة لأنه يحتوي على مادة كيميائية تُشكل خطرا محتملا بمرض السرطان.

وأوضح تقرير بثته قناة سي ان ان الأمريكية أن العقار هو خارج البراءة ويستخدم كمكون من أدوية جينية أخرى.

وقالت شركة نوفارتس Novartis ، التي طوَّرت العقار في الأصل، إن أقراص» فالسارتان» valsartan يتم استعادتها لأنها لا تفي بمعايير الجودة العالية.

وتنصح الصيدليات في المملكة المتحدة باستعادة دفعات فالسارتان التي تحتوي على الأدوية التي تصنِّعها شركتا Dexcel Pharma Ltd و Accord Healthcare.

ويشمل الاستدعاء حوالي 2,300 دفعة تم إرسالها إلى ألمانيا والنرويج وفنلندا والسويد وهنغاريا وهولندا والنمسا وأيرلندا وبلغاريا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وبلجيكا وفرنسا وبولندا وكرواتيا وليتوانيا واليونان وكندا والبوسنة واﻟﻬﺮﺳﻚ واﻟﺒﺤﺮﻳﻦ وﻣﺎﻟطا.

ووفقا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بعض مكونات فالسارتان سامة وقد تسبب الأورام في الكبد والكلى والجهاز التنفسي.

ويمكن أيضا أن تكون ضارة للبشر في كميات معينة. قد يؤدي التعرض لمستويات عالية إلى حدوث تلف في الكبد وهو مادة مسرطنة محتملة.

وتعمل الوكالة الأوروبية للأدوية والهيئات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي على تحديد التأثير الذي قد يحدثه هذا العقار على المرضى وما إذا كانت الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض مع فالسارتان ستتأثر.