الرئيس الزُبيدي وفاجن يبحثان التصعيد الحوثي وإنهاء الحرب

الأربعاء 29 مارس 2023 21:18:19
الرئيس الزُبيدي وفاجن يبحثان التصعيد الحوثي وإنهاء  الحرب

ناقش الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ستيفن فاجن، في لقاء عبر الاتصال المرئي، اليوم الأربعاء، مستجدات العملية السياسية، وسُبل إنهاء الحرب وإحلال السلام.

وتناول الجانبان مخاطر تهدد بتعطيل الجهود الإقليمية والدولية الرامية لوقف الحرب، على رأسها تصعيد المليشيا الحوثية المدعومة من إيران في عموم الجبهات، مشيرين إلى استهداف موكب وزير الدفاع وقائد قوات التحالف ومحافظ تعز بالطيران المُسيّر بالكدحة في تعز.

وتطرق اللقاء إلى إصرار المليشيا الإرهابية على التصعيد العسكري في جبهات حريب بمحافظة مأرب وشمال لحج واستمرار التحشيد إلى جبهات الضالع ومرخة بمحافظة شبوة.

وجدد الرئيس الزُبيدي موقفه الداعم لجهود إحلال السلام والعملية السياسية بقيادة المبعوث الأممي إلى اليمن، والجهود التي يبذلها المبعوث الأمريكي لإطلاق عملية سلام شاملة.

وأعرب عن جاهزية المجلس للانخراط في العملية السياسية كطرف رئيس ممثلا عن شعب الجنوب وقضيته العادلة، لافتا إلى أن حل قضية الجنوب مفتاح إنهاء جميع القضايا في المنطقة.

واستعرض الطرفان الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في والصعوبات أمام أعمال مجلس القيادة الرئاسي وحكومة المناصفة لتقديم الخدمات للمواطنين مع توقف عملية تصدير النفط إثر الهجمات الحوثية الإرهابية على المنشآت النفطية الجنوبية في محافظتي شبوة، وحضرموت.

وثمن الرئيس الزُبيدي عن دعم الحكومة الأمريكية للاستجابة الإنسانية الطارئة في بلادنا ودعمها لحكومة المناصفة في المجال الأمني، والتمكين الاقتصادي.

بدوره، أدان سفير الولايات المتحدة الأمريكية تصعيد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في الجبهات، واستهداف وزير الدفاع في حكومة المناصفة، مؤكدا دعم ومساندة الولايات المتحدة لمجلس القيادة الرئاسي.