عيد الفطر 2023.. موعد الصلاة وعدد التكبيرات

الأربعاء 5 إبريل 2023 01:53:12
عيد الفطر 2023.. موعد الصلاة وعدد التكبيرات

موعد عيد الفطر 2023

أعلنت الصفحة الرسمية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد عيد الفطر المبارك 2023 في مصر.

وكشف المعهد القومي للبحوث عبر "فيسبوك"  عن أن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل يوافق أول أيام شهر شوال 1444، وهو أول أيام عيد الفطر 2023، وفقًا للحسابات الفلكية.

موعد صلاة عيد الفطر 2023

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك ستكون الساعة 5:47 صباحًا في القاهرة الكبرى، والـ 5:48 في الجيزة، والـ 5:51 في الإسكندرية.

صلاة الجمعة يوم العيد

يتزامن أول أيام عيد الفطر المبارك، مع يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، إذ تجتمع في ذلك اليوم صلاتا العيد والجمعة، وسط تساؤلات البعض حول هل يجوز الاكتفاء بصلاة العيد فقط أم لابد من أداء صلاة الجمعة أيضًا.

فيرى مذهب الحنفية أنه إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة فلا تجزئ إحدى الصلاتين عن الأخرى، بل يسن للشخص أو يجب عليه صلاة العيد والجمعة لأن الأولى سنة والثانية فرض، وهذا هو مذهب الشافعي غير أنه يرخص لأهل القرى الذين بلغهم النداء وشهدوا صلاة العيد ألا يشهدوا صلاة الجمعة.

 أما مذهب الإمام أحمد فقال إن من صلى العيد سقطت عنه الجمعة إلا الإمام فلا تسقط عنه إلا إذا لم يجتمع معه من يصلى به الجمعة، وفي رواية عنه إذا صليت الجمعة في وقت العيد أجزأت صلاة الجمعة عن صلاة العيد، بناء على جواز تقديم صلاة الجمعة عنده قبل الزوال.

ويرى الإمام مالك أن من صلى العيد تجب عليه صلاة الجمعة ولا تسقط.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

أعلنت دار  الإفتاء المصرية عدد تكبيرات صلاة العيد فقالت: يُصَلِّي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم، ولا تُسَنُّ في هذه الحالة الخُطْبَة بعد أداء الصلاة.

كلمات تكبيرات العيد

أوضحت دار الإفتاء أن صيغة التكبير في عيد الفطر لم يرد شيء بخصوصها في السُّنَّة الْمُطَهَّرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه على التكبير بصيغة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد".

فيما درج المصريون من قديم الزمان على الصيغة المشهورة وهي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".