فائزة بجائزة نوبل تتلقى تهديدات تدفعها لإلغاء لقائها بالجمهور فى أوكرانيا

الأحد 12 أغسطس 2018 01:31:02
فائزة بجائزة نوبل تتلقى تهديدات تدفعها لإلغاء لقائها بالجمهور فى أوكرانيا

الفائزة بجائزة نوبل للآداب سفيتلانا اليكسيفيتش

تلقت الكاتبة البيلاروسية الحائزة على جائزة نوبل للآداب، سفيتلانا أليكسيفيتش، تهديدات علنية دفعتها لإلغاء لقائها بجمهور القراء فى مدينة أوديسا بأوكرانيا.

تعود تفاصيل الواقعة إلى قيام أحد المواقع المشهورة فى أوكرانيا بنشر قائمة "أعداء أوكرانيا" ضمت اسم الكاتبة الفائزة بجائزة نوبل للآداب، الأمر الذى دفع منظمى لقاء جمهور القراء والأدب مع سفيتلانا أليكسيفيتش، على المسرح الأخضر فى المدينة المطلة على البحر الأسود.

واتهم الموقع الذى نشر قائمة "أعداء أوكرانيا" الكاتبة البيلاروسية الفائزة بجائزة نوبل للآداب، أنها تعتمد على إثارة التشويق لإظهار الخلافات بين الأعراق وتتلاعب بالمعلومات المهمة للمجتمع" وذلك وفقا لخطاب ألقته فى بروكلين، نيويورك، فى عام 2016.

وعلى الرغم من إزالة الموقع لاسم سفيتلانا أليكسيفيتش من القائمة بعد عدة ساعات من نشرها، إلا أن منظمى الحدث أصر على اعتماد قرار إلغاء الحدث وذلك "لتجنب المخاطر المحتملة على حياة سفيتلانا أليكسيفيتش وكذلك الجمهور فى المسرح".

ومن جانبها علقت سفيتلانا أليكسيفيتش على قائمة "أعداء أوكرانيا" بأنها بعيدة المنال عن تحقيق ما تسعى إليه، مؤكدة أنه على الرغم من أنها نشأت فى بيلاروسيا وتحمل الجنسية البيلاروسية إلا أنها قالت: "أمى مقيمة فى أوكرانيا. ولدت فى أوكرانيا وكنت أشعر دائما بدمى الأوكرانى.. من المهم دائما أن ألتقى بأوكرانيا".