تقرير دولي يوثق حجم الكارثة الإنسانية والمعيشية.. الحرب الحوثية غذَّتها

السبت 6 مايو 2023 20:08:35
تقرير دولي يوثق حجم الكارثة الإنسانية والمعيشية.. الحرب الحوثية غذَّتها

وثّق تقرير دولي جديد، حجم المآسي والمعاناة التي خلّفتها الحرب العبثية التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية، بعدما فتحت الباب على مصراعيه لتتفاقم الأوضاع المعيشية.

الحديث عن تقرير صادر عن البنك الدولي تحدث عن أن انعدام الأمن الغذائي يعتبر من أكثر التحديات إلحاحًا الذي يواجه البلاد ويعاني أكثر من نصف السكان من انعدام الأمن الغذائي.

البنك أشار إلى أن الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية تعد من بين التحديات الأكثر إلحاحًا والتي تفاقمت بسبب الصراع، ما أدّى إلى تشويه وعدم اتساق السياسات الزراعية مع تفشي الآفات الرئيسية مثل الجراد الصحراوي، وتكرار الجفاف والفيضانات، مما أدى إلى تآكل الأصول الزراعية بشكل مطرد.

ويواجه ما يقدر بنحو 17 مليون شخص أو حوالي 60٪ من السكان مستوى الأزمة أو ظروف انعدام الأمن الغذائي الحاد اعتبارًا من مارس الماضي، علما بأن قطاع الزراعة يوفر ما بين 15-20% من الاحتياجات الغذائية الأساسية على الرغم من أن هذا القطاع هو العمود الفقري لسبل العيش.

تردي الأوضاع الإنسانية أمرٌ يعود بشكل رئيسي إلى الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية الإرهابية، والتي اعتمدت على فتح الباب أمام تفشي أزمات معيشية بما يتيح لها صناعة فوضى شاملة تؤمن بقاءها لأطول فترة ممكنة.